الأحد 12 مايو 2024

تفاصيل الغارة الأمريكية على سوريا

7-4-2017 | 10:34

وكالات:

قالت الولايات المتحدة، إن الطائرة الحربية التي قصفت مدينة خان شيخون قبل ثلاثة أيام، أقلعت من بارجتيها "يو اس اس بورتر" و"يو اس اس روس" المتواجدتين في مياه شرق المتوسط، وأطلقت 59 صاروخا موجها من طراز توماهوك استهدفت مطار الشعيرات العسكري في محافظة حمص في وسط سوريا.


وأعلن البنتاجون أن وكالات الاستخبارات الأمريكية توصلت إلى أن الطائرات التي شنت "الهجوم الكيميائي" في خان شيخون أقلعت من هذه القاعدة العسكرية.


وقال مسئول في البيت الأبيض إن المطار "مرتبط ببرنامج" الأسلحة الكيميائية السوري.


وأفاد متحدث باسم البنتاجون جيف دايفيس، أن قاعدة الشيعرات معروفة بأنها شكلت مركزًا لتخزين الاسحة الكيميائية السورية قبل العام 2013، العام الذي انضمت فيه سوريا إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.


إلا ان محافظ حمص طلال البرازي أكد لفرانس برس، أن هذه القاعدة الجوية هي قوة الدعم الجوية الأساسية للقوات العسكرية السورية التي تقوم بملاحقة داعش في شرق حمص، وخصوصا في محيط مدينة تدمر وحقول الغاز والنفط".


وأفادت تقارير أولى عن القصف أنه ألحق "أضرارًا كبيرة" في المطار و"دمّر طائرات" وبنية تحتية فيه، ما من شأنه أن يقلل من قدرة الحكومة السورية على شن ضربات، بحسب مسئولين أمريكيين.


واستهدفت صواريخ التوماهوك بشكل أساسي "حظائر الطيران"، ومخازن الوقود والذخائر وقواعد دفاع جوي، ورادارات.


ولم يتم استهداف المدرج، بحسب ديفيس، بعكس ما كان صرح به مسئول أمريكي في وقت سابق.


وأكد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن، أن المطار دمر بشكل شبه كامل بما فيه من طائرات وقواعد دفاع جوي، مشيرا إلى أن مدرج المطار وحظائر الطائرات ومخزن الوقود ومبنى الدفاع الجوي جميعها دمرت بشكل كامل.


وأكد مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي الجنرال اتس ار ماكماستر، أن واشنطن تفادت قصف أي مكان نعتقد أن فيه مخزونًا من غاز السارين.


وأضاف: "لم نشأ أن نلحق خطرا بالمدنيين أو بأي أحد".


وأكد ديفيس أن المخططين العسكريين الأمريكيين اتخذوا احتياطات للحد من خطر وجود طواقم روسية أو سورية في القاعدة الجوية".


وأشار إلى أنه تم إبلاغ القوات الروسية مسبقا بالضربة عن طريق خط تفادي الاشتباك القائم" بين الروس والأمريكيين منذ خريف العام 2015؛ لتفادي حصول أي صدام جوي بين طائرات الطرفين التي تحلق في الأجواء السورية.

 

G

M

T

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Text-to-speech function is limited to 200 characters

 

 

Options : History : Help : Feedback Close

    Dr.Radwa
    Egypt Air