الأربعاء 22 مايو 2024

دبلوماسية سابقة: منطقة التجارة الحرة تدفع لتحقيق التكامل الاقتصادي الأفريقي

أخبار7-7-2019 | 15:24

قالت السفيرة سعاد شلبي، مساعد ويزر الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، إن اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية دخلت حيز التنفيذ بعد توقيع 52 دولة عليها وتصديق 24 برلمان وأعن الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إطلاقها خلال القمة الاستثنائية في النيجر، مضيفا إن السيسي بحكم رئاسته للاتحاد الأفريقي يريد التركيز على أن تفعل الاتفاقية.

وأوضحت شلبي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه الاتفاقية من أهم القضايا التي تركز عليها مصر خلال رئاستها الاتحاد الأفريقي، مشيرة إلى أن المنطقة الحرة ستزيد حجم التجارة البينية بين الدول الأفريقية من 17% إلى 60% في عام 2022، مما سيفيد مصر والنيجر ودول القارة الأعضاء.

وأضافت إن الاتفاقية تضع قواعدا محددة للتبادل التجاري بين الدول الأفريقية بما سيؤدي لتحقيق التكامل الاقتصادي القاري عبر فتح الحدود والاستثمار بين دول القارة في كافة المجالات حيث ستركز كل دولة على محاور تميزها، موضحة أن السوق الأفريقي به 1.2 مليار مستهلك ومن المهم تطوير وسائل النقل والمواصلات لتسهيل نقل البضائع بين دول القارة.

وأكدت أن الاتفاقية ستتيح أيضا فرص للعمل وتقليل معدلات البطالة في القارة الأفريقية عبر توفير فرص لتشغيل الشباب، مضيفة إن مصر والنيجر شاركتا في العديد من المؤتمرات وأكدتا تطبيق الاتفاقية ليحل عام 2022 وقد تحققت طفرة في التجارة الحرة بين الدول الأفريقية.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن اليوم عن تدشين اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الإفريقية، وذلك خلال افتتاح القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي في نيامي عاصمة النيجر.