الإثنين 20 مايو 2024

إندونيسيا تحذر من تسونامي بعد زلزال بقوة 6.9 درجة في بحر مالوكا

7-7-2019 | 19:36

أصدرت السلطات الإندونيسية تحذيرًا من حدوث موجات مد عاتية "تسونامي" بعد حدوث زلزال قوي في وقت متأخر من مساء اليوم الأحد، (بالتوقيت المحلي) في بحر مالوكا بين مقاطعة سولاوسي الشمالية‬‎ وما يعرف بـ "أرخبيل الملوك".


وأعلن مركز المسح الجيولوجي الأمريكي - حسبما ذكرت شبكة "يورو نيوز" الإخبارية الأمريكية أن الزلزال بلغت شدته 6.9 درجة على مقياس ريختر ووقع مركزه على بعد 185 كيلو مترًا جنوب شرق مدينة مانادو وعلى عمق 24 كيلو مترًا.


وأظهر رسم بياني نشرته وكالة الجيوفيزياء الإندونيسية على موقع التدوينات المصغرة "تويتر" توقعات بحدوث موجات مد تضرب أجزاء من مقاطعتي سولاوسي الشمالية‬‎ ومالوكو أوتارا في البلاد.


ونقلت الشبكة الأمريكية عن أحد الشهود قولهم إن الزلزال تسبب في حالة ذعر في مدينة تيرنات ضمن سلسلة جزر مالوكو، حيث فر الأشخاص إلى مناطق أكثر ارتفاعًا، كما ذكرت إحدى وسائل الإعلام المحلية أن سكان مدينة مانادو - التي تعد العاصمة الإقليمية لمقاطعة سولاوسي الشمالية‬‎ - فروا من منازلهم في حالة من الهلع.


ولفتت الشبكة الأمريكية إلى أن إندونيسيا - الأرخبيل الشاسع الذي يضم 260 مليون شخص - كثيرًا ما تتعرض للزلازل والانفجارات البركانية وموجات المد العاتية "تسونامي" بسبب موقع البلاد الواقع على "حلقة من النار"، وهو قوس من البراكين وخطوط التصدع في حوض المحيط الهادئ.