الخميس 20 يونيو 2024

الأمم المتحدة تحذر من تمدد الإرهاب في غرب إفريقيا

10-7-2019 | 22:37

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم  الأربعاء ، من أن القوة المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس لا تكفي لوقف تمدد الإرهاب في غرب إفريقيا، مؤكدا استعداده لدعم أي مبادرة يطلقها القادة الأفارقة.

وقال جوتيريش في افتتاح مؤتمر حول التصدي للإرهاب في إفريقيا يستمر يومين، وفقا لقناة "فرانس 24": "للأسف نحن نشهد تقدما للإرهاب في غرب القارة وأن الأمور بدأت في مالي ثم امتدت إلى بوركينا فاسو والنيجر والآن عند الحديث مع رؤساء غانا وبنين وتوجو وساحل العاج يقولون إن الإرهاب قد بلغ حدود بلادهم ما يعني أن هناك ضرورة لإعطاء القوات الإفريقية المكلّفة مكافحة الإرهاب التفويض والتمويل اللازمين".

وأضاف أن قادة دول غرب إفريقيا يعتبرون أن هناك حاجة الى رد جماعي أكثر حزما وأن على المجتمع الدولي أن يجد آليات تسمح بدعم كامل".

وأبدى جوتيريش أسفه لعدم تمكّنه من تلبية طلب دول المجموعة (مالي والنيجر وبروكينا فاسو وموريتانيا وتشاد) إدراج قوتها المشتركة تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

يشار إلى أن الفصل السابع يتيح فرض عقوبات واستخدام القوة. ومن شأن تفعيله أن يسهّل تمويل القوة المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس وتحويلها إلى قوة تابعة للأمم المتحدة.