الجمعة 27 سبتمبر 2024

محلل سياسي: مصر تسعى بكل الوسائل إلى الحفاظ على وحدة ليبيا

أخبار12-7-2019 | 19:44

قال الدكتور محمد الزبيدي، أستاذ القانون الدولي الليبي، إن اجتماعات وفد البرلمان الليبي في القاهرة والتي ستبدأ من غد السبت باجتماع في مجلس النواب المصري تأتي في إطار سعي مصر الحثيث للم شمل الليبيين، مضيفا إن مصر عملت على العديد من القنوات لجمع الليبيين على كلمة واحدة سواء على المستوى السياسي أو على مستوى المؤسسة العسكرية وتوحيدها.

وأوضح الزبيدي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هناك العديد من المؤتمرات والاجتماعات أقيمت في مصر في هذا الشأن، موضحا أن المبادرة الحالية تسعى خلالها مصر لجمع شتات البرلمان بعد الانقسامات التي وقعت فيه، لأنه انقسم على نفسه بعد تأييد بعض النواب لحكومة الوفاق ووقوفهم ضد الجيش وإنشاء مكتب لمجلس النواب في العاصمة طرابلس.

وأكد أن هذا أدى لشرخ في السلطة التشريعية فبعدما كان الانقسام في السلطة التنفيذية فقط الآن وصل إلى السلطة التشريعية فأصبح هناك برلمانان أحدهما في طرابلس والآخر في طبرق، مضيفا إن نواب الإخوان في ليبيا بحكم تبعيتهم للتنظيم الدولي للإخوان هم من رفضوا الدعوة المصرية.

وأشار إلى أن مصر تسعى بكل الوسائل إلى الحفاظ على وحدة ليبيا وعدم تقسيمها وتحرص على سيادة وأمن واستقرار ليبيا، مضيفا إن هذا الحرص نابع من عدة اعتبارات الأول هو أن مصر هي الدولة الأم في النظام الإقليمي العربي، كما أن أي اضطراب أو خلخلة للأمن في ليبيا سينعكس على الوضع في مصر.