الأربعاء 15 مايو 2024

استياء فلاحي كفر الشيخ من أسعار توريد القمح

7-4-2017 | 17:08

انتقد فلاحو كفرالشيخ تدني أسعار القمح – الذي يتم توريده إلى صوامع الغلال وشون مديرية التموين - وأبدوا غضبهم من تسعير القمح هذا العام بسعر 555 جنيها للإردب بما لايتناسب مع تكاليف الإنتاج. 

 فى البداية قال أشرف الدسوقي، فلاح من مركز الرياض: إن سعر القمح لهذا العام متواضعا لما يجري من حولنا من ارتفاع في الأسعار ولا يلبي طموحات معظم الفلاحين، وأن الحكومة متناسية ارتفاع أسعار الأسمدة، حيث وصل سعر شيكارة اليوريا داخل الجمعيات الزراعية 150 جنيه وفي السوق السوداء 200 جنيه، ويحتاج الفدان 4 شكاير يوريا. 

وأضاف محمد فوزي من قرية الورق مركز سيدي سالم: إن الارتفاع الملحوظ في أسعار المبيدات المقاومة للحشائش وارتفاع أسعار السولار ومصاريف الحصاد تكبد الفلاحين أموالا كثيرة.. مشيرا إلى أن تكاليف إنتاج فدان القمح المستأجر حتى الحصاد يتعدى 5000جنيه فى حين يجني الفدان من 12 إلى 15 إردبا. 

وقال عبدالمجيد حسن، مزارع: إن الحكومة لا تشجع الإنتاج المحلي وتتجه للمستورد وتجعلنا نزهد في زراعته العام الجديد، حيث يعد محصول القمح من المحاصيل التى لا غنى عنها عند الفلاحين والحكومة، وتعد كفر الشيخ من أولى المحافظات إنتاجآ للقمح حيث تنتج ما يقارب 3 ملايين إردب.