الثلاثاء 28 مايو 2024

الدول العربية توحد رؤيتها الإعلامية لمواكبة المستجدات الإقليمية والدولية.. وإدراج «الإعلام» بالمناهج الدراسية.. وآلية توافقية لمواجهة الإرهاب.. و3 قضايا هامة تتصدر المشهد

تحقيقات16-7-2019 | 15:57

تحتضن العاصمة المصرية القاهرة، غدا الأربعاء، اجتماعات مجلس وزراء الإعلام العرب، لمناقشة قضايا الإعلام  العربي المهمة والإستراتيجية الجديدة وبحث آليات تطويره لمواكبة المستجدات الإقليمية والدولية.

ويعد مجلس وزراء الإعلام العرب، أحد أهم  المجالس الوزارية المتخصصة تحت مظلة جامعة الدول العربية، ويضم في عضويته الدول الأعضاء لدى الجامعة، ويعقد مرة كل عام بمقر الأمانة العامة أو إحدى الدول الأعضاء، ويمكن أن يعقد اجتماعا "طارئاً " عند الضرورة.

الملفات الهامة

ويتضمن جدول الأعمال أعمال الدورة الـ 11 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب، عددًا من الملفات المهمة الأخرى، على رأسها الاستراتيجية الإعلامية العربية، والخريطة الإعلامية للتنمية المستدامة، ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، ومتابعة اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، واختيار عاصمة الإعلام العربي، للعام القادم.

كما يضمن جدول الأعمال "خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج" بندًا مهما على جدول الأعمال، حيث يعمل المجلس في هذه الدورة على وضع أفكار جديدة للخطة بما يمكنها من الدور المنوط بها، وبما يخدم المحاور الثلاثة التي تعمل على تدعيمها وهي: القضية الفلسطينية، و مكافحة الإرهاب، وتصحيح صورة العرب والمسلمين.

ويناقش الاجتماع، عددا من المواضيع التي ستعرض على مجلس وزراء الإعلام العرب بعد غد وتتناول أهم القضايا التي تشغل المنطقة العربية وتأتي في مقدمتها القضية الفلسطينية وبحث كيفية التصدي للقرار الأمريكي بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

التصدي للإرهاب

وتناقش الدول الأعضاء، أيضًا دور الإعلام في التصدي للإرهاب، وكذلك الخارطة الإعلامية حول تحقيق التنمية المستدامة وأيضاً تصحيح صورة العرب والمسلمين لدى الغرب، والموضوعات تندرج في إطار الإستراتيجية الإعلامية العربية.

ويتطرق الاجتماع إلى الارتقاء بالإعلام العربي إلى مستوى أعلى ليكون داعمًا لبرامج التوعية ومناصرة القضايا الحيوية للمنطقة العربية في إطار خطة التحرك العربي في الخارج بوصف الإعلام بصفة عامة في الآونة الأخيرة يشهد انتشاراً للأخبار الزائفة وانتهاكات سلوكية مما يجعل إدراج مواضيع ميثاق الشرف الإعلامي والتربية الإعلامية أمراً مهما حيث سيناقش الاجتماع تلك الأمور.

الاتفاق على اختيار عاصمة الإعلام العربي كل عام وتم اختيار الرياض هذا العام وسيتم خلال الاجتماع اختيار عاصمة جديدة للإعلام العربي للعام المقبل، مبيناً أن ذلك يهدف بشكل عام لتحفيز الدول العربية والعواصم أن تلعب دورا مهمًا في المجال الإعلامي وتقديم أنشطة مختلفة للتعريف بالقضايا الحيوية العربية وتنفيذ قرارات القمم ومجلس وزراء الإعلام العرب.

وعقدت اللجنة الدائمة للإعلام العربي، اجتماعاتها بالقاهرة أمس، لمناقشة مشروع جدول أعمالها العديد من الملفات المهمة  تمهيدا لعرضها علي مجلس وزراء الإعلام  الذي سيبحث  مجموعة من القضايا علي ضوء نتائج أعمال اللجنة ،وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، بوصفها إحدى البنود الرئيسية لأنها تعتبر القضية المركزية للأمة العربية.

إدراج "الإعلام" ضمن المناهج الدراسية

وتشهد أيضًا الدورة استحداث بندا جديدا، هو" إدراج مادة التربية الإعلامية ضمن المناهج الدراسية" وهو مجال جديد للدارسة يهدف إلى الحماية من الآثار السلبية للرسائل الإعلامية  الضارة وغير الصحيحة ومضامينها المختلفة في ظل التطور الهائل لوسائل الإعلام وتعدد مصادرها.

كما سيتم تكريم الفائزين في الدورة الرابعة لجائزة التميز الإعلامي العربي تحت شعار "القدس في عيون الإعلام"، حيث سيتم تكريم عددًا من الشخصيات والمؤسسات الإعلامية العربية المتميزة التي دعمت قضية القدس إعلاميًا.

فيما رأس وزير الإعلام السعودي تركي الشبانة، اليوم الثلاثاء، أعمال الدورة الـ 11 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب الذي سيعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، برئاسة السعودية وعضوية كل من تونس ومصر والإمارات والعراق والصومال والسودان، وبحضور الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية السفير بدر الدين علالي.

وسيناقش المكتب التنفيذي توصيات اللجنة الدائمة للإعلام العربي وإعداد مشاريع القرارات وجدول أعمال الدورة الوزارية الـ 50 لمجلس وزراء الإعلام العرب المقررة غدا الأربعاء بالقاهرة.