الجمعة 27 سبتمبر 2024

في يوم اللاجئ العالمي.. ٢٤٩ ألف لاجئ تحتضنهم مصر وتقدم لهم خدمات صحية

الهلال لايت17-7-2019 | 13:01

تحت شعار "خد خطوة مع اللاجئ" stepwithrfuge ed نظمت هيئة إنقاذ الطفولة وبلان انترناشونال والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين احتفالية يوم اللاجئ العالمي بالتعاون مع وزارة الصحة المصرية وحضور أعداد غفيرة من جنسيات مختلفة من اللاجئين المقيمين في القاهرة ومشاركة هيئة تير دي زوم ومنظمة بيستك في النادي السويسري مساء أمس.


بدأ الحفل بكلمة ألقاها صلاح الدين حمد على أحد اللاجئين من دولة إريتريا معربا عن سعادته بدوره كلاجئ يعيش في مصر وقال:" منذ وصولي إلي القاهرة كان أفضل طموحي هو مساعدة كل من يعيش في مثل ظروفي كما كنت أفعل في السودان وهذة تحقق من خلال انضمامي لهيئة انقاذ الطفولة، مشيرا الي أنه أفضل عمل يقوم يه كلاجئ في مصر .


 فيما رحب كيفن فيتز شارلي مدير مكتب هيئة انقاذ الطفولة في مصر بالجهود التي تبذلها وزارة الصحة المصرية من أجل رعاية اللاجئين، وقال: إن الاحتفال بيوم اللاجئ العالمي بدء من ٢٠٠١ والمقرر له ٢٠ يونيو من كل عام مناسبة سنوية هامة لتسليط الضوء علي التحديات التي يواجهها اللاجئين في العالم ولجذب  الانتباه لدورهم الحيوي في المجتمعات مشيرا الي أن عدد اللاجئين في العالم تجاوز ٢١ مليون لاجئ وهو عدد كبير يستلزم دعمهم والوصول الي مشاكلهم واحتاجاتهم والصراعات  التي تواجههم ، مؤكدا علي الدور الداعم الذي تقدمه مصر بشأن اللاجئين المقيمن فيها.


وفي كلمة هيئة بلان انترناشونال قالت جاسنت إبراهيم ريحان الرئيس التنفيذي للبرنامج: إن الهيئة بدأت عملها مع اللاجئين السوريين ٢٠١٤ حيث تدرك ا همية حقوقهم وخاصة التعليم والعمل والدمج في المجتمع المصري وحقهم في الحصول علي خدمات الصحة الإنجابية والحماية ، كما أشارت ريحان إلي أن الهيئة تولي عناية خاصة في كافة برامجها بتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للاجئين وخاصة الأطفال كي يتجاوزوا أزمة التعليم. وأوضحت ريحان ا من قد بلغ من عدد من استفادوا من المشروعات الخاصة لتدعيم ا ,لحق في الحصول علي التعليم الأساسي وغير الرسمي بجودة عالية بايزيد عن ١٠٢٥٦ طالب خلال ٢٠١٩ حين تجاوز من استفادوا من  المشروعات الخاصة والدمج والتمكين الاقتصادي ٢٨٣٩٩ شخص، مؤكده علي قدرة المجتمع المصري علي دمج كافة الجنسيات في المجتمع المصري.


ونيابة عن كريم أتاسي ممثل مفوضية اللأمم المتحدة قالت كرستين بشوي:"تحت شعار "خد خطوة مع اللاجئ" يكون احتفال اليوم, مؤكده علي دور الحكومة المصرية في تقديم الدعم اللازم للاجئين وطالبي اللجوء في مصر، واخرها امداد حملة 100مليون صحة لتشمل اللاجئين ز واختتمت كلمتها بتقديم التهنئة للطلبة الحاصلين علي لأعلي الدرجات في امتحان الثانوية العامة.


وقالت الدكتورة سعاد عبد المجيد رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة :إن الحكومة المصرية ترحب بوجود أهالينا من الجنسيات المختلفة في بلدهم مصر وان اللاجئين هم أهل بيت ، وأضافت: ان وزارة الصحة توفر خدمة مجانية للاجئين في 190 وحدة صحية على مستوى 19 محافظة حيث تشمل تطعيم الأطفال والحوامل إضافة إلى خدمات تحاليل المعالم وحالات الطوارئ، فضلا عن دمجهم في حملة مليون صحة وعلاج الحالات المصابة.


واختتم الحفل بتقديم عروض فنية من جنوب السودان، وعبر خالد بن وليد من سوريا عن حبه وامتنانه لمصر على أنغام الراب بكلماته :"5 سنين وأنا مغترب .. أنا ابنك ابنك ابن  الشام  ابن سيناء .. افتخر اني سوري وبمصر متربي توحدوا نبني بكره".


كما تضمنت الفاعلية العديد من الأنشطة الترفيهية والتثقيفية وعروض لمنتجات اللاجئين من مصوغات ومنتجات يدوية ومأكولات تعبر عن ثقافة بلدانهم.


وتستصيف مصر أكثر من 249 ألف لاجئ وطالب لجوء مسجل بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين حتي يونيو 2019 ويتم توفير الخدمات علي قدم المساواة مع المواطن المصري.


جدير بالذكر، أنه بحلول عام ٢٠١٨ كان 70.8 مليون شخص قد نزحوا قسرا في جميع  أنحاء العالم نتيجة الاضهاد أو النزاع أو العنف المعظم ويشكل الأطفال نحو 50%من اللاجئين بنسبة 41% زيادة عن عام 2009 ويبقي غالبية اللاجئين بالقرب من ديارهم ويفر معظمهم إلى البلدان المجاورة ويتم توطين ١% منهم فقط في دول ثالثة.