الثلاثاء 21 مايو 2024

كاميرون رفض تدمير أسلحة الجيش السوري الكيماوية

7-4-2017 | 20:02

أ ش أ:

ذكرت صحيفة (ذا ميرور) البريطانية أن رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون ألغى مهمة مقترحة في عام 2013 للقوات الجوية الخاصة البريطانية لتدمير الأسلحة الكيماوية السورية ، وذلك تخوفا من إمكانية مقتل أو إصابة نصف القوات التي ستشارك في العملية.


ونقلت الصحيفة عن مصادر - لم تسمها - أن قائد القوات الجوية الخاصة أبلغ لجنة الأزمات التابعة للحكومة البريطانية بذلك الأمر بعد وقوع الهجوم الكيماوي المنسوب للجيش السوري على بلدة خان شيخون بمحافظة إدلب ، الثلاثاء الماضي ، والذي أدى إلى مقتل العشرات ، مشيرة إلى أن هناك إمكانية لإعادة إحياء تلك المهمة خلال الفترة المقبلة ، إذ يقول مسئولون بارزون إن القوات الجوية الخاصة تضع حاليا خططا جديدة لتدمير مخزون الأسد من الأسلحة الكيماوية.


وقال أحد المسئولين للصحيفة "إن المهمة المجهَضة في 2013 اعتُبرت فرصة حقيقية ضائعة ، إذا أُعطي للقوات الجوية الخاصة الضوء الأخضر لكانت دمرت قدرة الرئيس السوري بشار الأسد على الوصول لغاز الأعصاب وربما أُنقذت حياة مئات الأشخاص الأبرياء".


وأضاف " لقد كانت عملية عالية المخاطر ، لكن معظم عمليات القوات الخاصة عالية المخاطر ، لقد كانوا جميعا سعداء بالتطوع لكن العملية أُوقفت لأنها اعتُبرت غير مقبولة سياسيا ".


وفيما أشارت الصحيفة إلى التصريحات الأمريكية التي ترجح إمكانية تشكيل تحالف دولي ضد الأسد ، نقلت (ذا ميرور) عن مصادرها أن الهجوم ، الذي تقول إنه محتمل ، على مخازن الأسلحة الكيماوية الموجودة في مناطق سيطرة الجيش السوري سيكون "مغيرا لقواعد اللعبة" ، مؤكدا أن الغرب سيصعد حملات القوات الخاصة في هذه الحالة.