الخميس 30 مايو 2024

هل يتحرك "الكاف" قانونيا ضد سرقة الإخوان لمحتوى "كان 2019"؟.. خبراء: اغتيال الإخوان لحقوق الملكية الفكرية جناية.. والاتحاد الأفريقي للكرة عليه اتخاذ رد قوي وحاسم

تحقيقات19-7-2019 | 17:35

بعد سرقة قنوات الإخوان لحفل افتتاح بطولة الأمم الأفريقي، طالب مراقبون الاتحاد الأفريقي لكرة القدم باتخاذ الإجراءات القانونية ضده هذه القرصنة وانتهاك حقوق البث الإذاعي والفضائي، متسائلين لماذا يصمت "الكاف"ضد سرقة الإخوان لمحتوى البطولة وفي المقابل يدقق مع دول أخرى فيما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية.

هذه الواقعة ليست الأولى التي ينتهك فيها إعلام الإخوان حقوق البث الفضائي، ففي رمضان الماضي، بثت قنوات الإخوان مسلسل كفر دلهاب المملوك لشركة إعلام المصريين، الذي أنتجته في رمضان 2017، في انتهاك واضح لحقوق الملكية الفكرية، مدعين أنهم يملكون حقوق البث لكن بعد فضح أمرهم أوقفوا إذاعة المسلسل.

 

 

مطالب باتخاذ إجراءات قانونية

وفي هذا السياق، قال أحمد سليم، الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن سرقة قنوات الإخوان لمحتوى بطولة الأمم الأفريقية وعرضها لحفل الافتتاح هو انتهاك غير قانوني، استمرارا لوضعهم غير القانوني، فهذه القنوات تبث من خارج مصر وعبر قمر صناعي غير مصري، وإن المجلس يرفض هذه الانتهاكات.

 

وأضاف سليم، في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن هذه القنوات قائمة على بث التحريض والعنف والإرهاب، عبر البث عبر قمر يوتيلسات وهو قمر صناعي أجنبي، مشيرا إلى أن اتحاد الأفريقي لكرة القدم عليه التحرك واتخاذ إجراءات قانونية ضد هذه الانتهاكات لحقوق الملكية الفكرية.

 

وأشار إلى أن قنوات الإخوان اعتادت على سرقة المحتوى فقد سبق وأن بثت مسلسل كفر دلهاب المملوك لشركة إعلام المصريين في رمضان الماضي في انتهاك صريح لحقوق الملكية الفكرية للشركة المنتجة، مضيفا إن هذه هذه القنوات تبث من الخارج ونأمل أن نصل إلى حل لوقف هذه الانتهاكات مع إدارة "يوتلسات" فيما بعد.

 

جناية توجب رد قوي وحاسم

ومن جانبه، قال الإعلامي حمدي الكنيسي، عضو الهيئة الوطنية للإعلام، إن سرقة قنوات الإخوان لحفل بطولة الأمم الأفريقية هو أمر متوقع لأنها قنوات لا تلتزم بأية قيم أو مبادئ أو بحقوق الملكية الفكرية، مضيفا إن سرقة محتوى البطولة أو ما سبقها كمسلسل كفر دلها هو أحد وسائل كشف وتعرية هذه القنوات التي تعمل لأغراض خاصة على حساب كل القيم والمبادئ الإعلامية.

وشدد الكنيسي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، على أهمية اتخاذ رد قوي وواضح وحاسم من الاتحاد الأفريقي الكاف ضد هذه القنوات، فضلا عن اتخاذ إجراءات من قبل الإعلام المصري كله وقناة "تايم سبورت"، مضيفا إن هذه الواقعة هي جناية حيث أن اغتيال حقوق الملكية الفكرية بهذا الشكل الواضح والصريح والمستفز يدخل في إطار الجنايات.

وأكد أهمية أن يتم اتخاذ هذه الإجراءات سواء من قبل الكاف أو الجهات المعنية في الإعلام المصري لأن هذا هو حق، مضيفا إن الهيئة الوطنية عليها القيام بهذا الدور بجانب قناة تايم سبورت، ليكون التحرك مكثفا تقوده الهيئة الوطنية للإعلام وشركة إعلام المصريين إلى جانب الدور الخاص والمهم للكاف.

 

الملكية الفكرية من حقوق الإنسان

قال نادر مصطفى، أمين سر لجنة الإعلام بمجلس النواب، إن حقوق الملكية الفكرية من الحقوق التي اتفقت عليها كل مواثيق حقوق الإنسان الدولية وكل الدول، مضيفا إن تلك الحقوق لها جانب معنوي لصاحبها وآخر اقتصادي الذي يتسبب في خسائر اقتصادية لصاحبها ومن ثم يلجأ للمحاكم لصيانة هذه الحقوق وتعويضه اقتصاديا.

وأضاف مصطفى، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الإخوان بسرقتهم لمحتوى بطولة الأمم الأفريقية انتهكوا حقوق الملكية الفكرية لمصر وأثبتوا أنهم يريدون النيل من كل ما يمس مصر والمصريين ولديهم من الحقد والروح الكارهة لكل إنجاز ونجاح تحققه الدولة في كل المجالات وكل ما يحقق صالح الوطن.

وأكد أن هؤلاء الكارهون للوطن من أعضاء التنظيم الإرهابي أصحاب نفوس ليست سوية تسعى لهدم فرحة المصريين، مضيفا إن حقوقنا واضحة وما يقومون به دليل على نجاح مصر في تنظيم البطولة، وتكرار وقائع سرقة المحتوى كمسلسل كفر دلهاب أو حفل افتتاح البطولة يؤكد أن الإرهابي الذي يحمل السلاح ضد وطنه لا يستبعد عنه سرقة مسلسل أو مباراة.

وأشار إلى أنهم دأبوا على ذلك وأدرك الشعب المصري طبع وطبيعة تلك الجماعة التي لا تحترم الوطن أو القوانين ولا يعرفون قيمة الوطن فعلينا الدفاع عن الوطن وحمايته ممن لا يقدمون للوطن قيمة، مضيفا إن التحرك القانوني ضد هذه الانتهاكات سيضمن حق مصر وستكون في صالحها لأن هذا هو حقنا المنصوص عليها قانونيا وما قامت به تلك القنوات هو مخالفة واضحة وصريحة لواحد من أهم حقوق الإنسان وهو حق الملكية الفكرية.