الجمعة 3 مايو 2024

ترامب يمتدح اختيار جورساتش لعضوية المحكمة العليا

7-4-2017 | 21:28

 وكالات:

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة، انه :" لشرف عظيم" أن يعلن اختيار القاضي نيل جورساتش لعضوية المحكمة العليا.


ووصف ترامب، جورساتش بأنه "مؤمن بشدة بسيادة القانون" ، متوقعا انه "سيخدم الشعب الامريكى بامتياز فى الوقت الذى يواصل فيه الدفاع عن دستورنا بصدق وبقوة".


وأقر مجلس الشيوخ اختيار القاضي جورساتس بواقع 54 صوتا مقابل 45 صوتا، في تصويت حزبي الى حد كبير بدعم من الحزب الجمهوري وعدد قليل من الديمقراطيين، ليصبح احدث قاض في المحكمة العليا بعد فشل الديمقراطيين في عرقلة اختياره.


ويأتي التصويت بعد قرار أمس بتغيير قواعد مجلس الشيوخ للسماح باختيار جورساتش بأغلبية بسيطة.


وسيحل جورساتش ، وهو قاض محافظ يتمتع بشخصية ومؤهلات تمت الإشادة بها على نطاق واسع، وخاصة من قبل الجمهوريين، محل انتونين سكاليا، الذي توفي في فبراير .2016


ومن المقرر ان يؤدى جورساتش اليمين يوم الاثنين المقبل أمام رئيس المحكمة العليا جون روبرتس فى مراسم خاصة بالمحكمة، يعقب ذلك حفل عام في البيت الأبيض.


ويصطف جورساتش فلسفيا مع سكاليا، وهذا يعني انه لن يغير التوازن الايديولوجي بين اعضاء المحكمة لوجود أربعة محافظين وأربعة ليبراليين ، مع واحد معتدل محافظ في الوسط حيث سيعد بمثابة الصوت المرجح في حالة التعادل.
ولكونه في سن التاسعة والأربعين، فإنه بإمكانه أن يخدم لعدة عقود في المحكمة التي تضم تسعة أعضاء، والتي يتم تعيين قضاتها مدى الحياة.


وبالإضافة إلى انه خريج جامعة هارفارد، تشمل سيرة جورساتش الذاتية انتمائه إلى جامعات رابطة اللبلاب (أي في ليج) وجامعة كولومبيا، وكذلك جامعة أكسفورد.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa