الإثنين 23 سبتمبر 2024

زعيم المعارضة في فنزويلا يفتح النار على حكومة بلاده

7-4-2017 | 22:28

وكالات:

أعلن إنريك كابريليس زعيم المعارضة والمرشح الرئاسي السابق في فنزويلا، اليوم الجمعة ان الحكومة منعته من تولي اي منصب عام لمدة 15 عاما.


وأضاف كابريليس فى تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بدون الكشف عن مزيد من التفاصيل :"اننى أبلغ البلاد والرأي العام الدولى بأنه تم إبلاغي فى هذه اللحظة بأنني غير مؤهل لمدة 15 عاما".


ويسود صراع سياسي بين كابريليس ، حاكم ولاية ميراندا الشمالية والمرشح الرئاسي في عام 2012، وزعيم تحالف "المائدة المستديرة للوحدة الديمقراطية" المعارض، والرئيس نيكولا مادورو.


وجاءت هذه الخطوة من جانب حكومة مادورو الاشتراكية فى اعقاب محاولة فاشلة من قبل المحكمة العليا لتجريد الجمعية الوطنية، التى يسيطر عليها تحالف المائدة المستديرة المعارض، من سلطاتها التشريعية والذي تراجعت عنه وسط ادانة من المجتمع الدولى والمدعى العام في البلاد.


وقد ادت ايام من المظاهرات التي اندلعت بسبب ما وصفته المعارضة، محاولة انقلاب، الى اشتباكات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين ومقتل شخص 19/ عاما/ على الاقل بالرصاص خلال احتجاج فى بلدة فى ولاية ميراندا خارج العاصمة كاراكاس.


وقال مكتب المدعي العام ان جايرو اورتيز بوستامانتي لقي حتفه مساء امس الخميس، متاثرا بجروح ناجمة عن طلق ناري في صدره.


وقد دعا كابريليس الى تنظيم احتجاج في جميع أنحاء البلاد ضد حكومة مادورو غدا السبت.


وقال فى بث اذاعى مباشر "أيها المواطنون ابناء فنزويلا .. نعلم جميعا ما يتعين علينا القيام به".


ويطالب المتظاهرون بإجراء الانتخابات والاستعادة الكاملة لسلطات الجمعية الوطنية واطلاق سراح السجناء السياسيين وقبول الحكومة المساعدات الانسانية لمعالجة النقص الحاد فى المواد الغذائية والادوية.