الإثنين 3 يونيو 2024

تفاصيل الدورة الـ 19 لمهرجان الاسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

8-4-2017 | 13:40

اقامت إدارة مهرجان الاسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة مؤتمراً صحافياً للإعلان عن تفاصيل الدورة التاسعة عشر والتي من المقرر ان تقام في الفترة من ١٩ وحتي ٢٥ ابريل الجاري، بحضور الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان ود. خالد عبد الجليل رئيس المركز القومي للسينما، ومحافظ الاسماعيلية ياسين طاهر، وأعلن زكريا ان الدورة مهداه لاسم الناقد الراحل سمير فريد والمخرج الراحل محمد كامل القليوبي.

 وعن الافلام المشاركة في مسابقات المهرجان المختلفة، قال زكريا ان مسابقة الافلام التسجيلية الطويلة تضم ١٠ افلام من ١١ دولة، حيث يشارك من مصر فيلم المدينة سوف تطاردك للمخرج احمد نبيل، اما مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة ويشارك فيها 9 أفلام من 11 دولة ، منها النرويج فرنسا فلسطين ، ايران باكستان السويد.

 

ويشارك في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة 19 فيلم من 18 دولة منها لبنان اسبانيا المغرب الاردن تونس، ومن مصر يشارك فيلم خليل للمخرج اسلام شامل، ومسابقة أفلام الرسوم المتحركة يشارك فيها 18 فيلم من 16 دولة، من مصر يشارك فيلم طريق طويل للمخرج علي بدراوي.

 

كما يعرض المهرجان عدد من الافلام خارج المسابقة منها فيلم احنا المصريين الأرمن للمخرج وحيد صبحى، وفيلم رچاء بنت الملاح، اخراج عبد الاله الجوهرى، وفيلم أبدا لم نكن أطفالا اخراج محمود سليمان، بالاضافة الي برنامج أفلام الرقص والموسيقى والغناء يعرض فيه خمسة افلام، وبرنامج أفلام المركز القومي للسينما يعرض فيه ستة افلام، وبرنامج سينما التحريك في كوريا الجنوبية يعرض فيه عشرة افلام، بالاضافة الي قسم البانوراما الذي يعرض مجموعة من الافلام التسجيلية والروائية القصيرة.

 

تضم أعضاء لجنة التحكيم الدولية المنتج الهندي أرون شادا، والمخرج الايطالي مانو جيروسا، والمخرج المصري احمد عبد الله، ومخرجة افلام الرسوم المتحركة يونج آه هان من كوريا الجنوبية ، والناقدة الاسبانية مارجريتا ماجريجي.

 

يكرم المهرجان ايضاً في دورته التاسعة عشر الناقد هاشم النحاس، واسم المخرج الراحل محمد كامل القليوبي، و يصدر المهرجان كتاب بعنوان نجيب محفوظ ضمير عصره من تأليف الناقد هاشم النحاس، وكتاب بعنوان رحلة البحث عن القليوبى من تأليف حسين عبد اللطيف، وكتاب تكريم للناقد هاشم النحاس تأليف رامي عبد الرازق، وكتاب عن مغامرات السينما العالمية تأليف الناقد صلاح هاشم.