الخميس 20 يونيو 2024

شعبة القصابين لـ "الهلال اليوم": تراجع أسعار اللحوم خلال عيد الأضحى.. وهناك ثلاثة أنواع من الخراف.. ويطالب بعدم الشراء من البائع المتجول

تحقيقات2-8-2019 | 19:27

شهدت أسعار الأضحية هذا العام تراجعا طفيفا في الأسعار، فتراوح سعر كيلو الخروف الأضحية ما بين 62 جنيها إلى 68 جنيها حسب المنطقة والنوع، مقابل 70 جنيها، وسجل كيلو العجل البقري نحو 52 جنيها إلى 55 جنيها داخل القاهرة، فيما تراوح سعر كيلو العجل الجموسي نحو 42 جنيها إلى 45 جنيها.

السوق المصري

وقال رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، محمد وهبة، إن السبب في تراجع أسعار الأضحية هذا العام، هو وفرة اللحوم في السوق، خاصة بعد ضخ المنافذ الحكومية اللحوم السودانية والهندية والبرازيلي، فأصبح 60% من استهلاك المصريين لحوم مستوردة.

وأضاف وهبة في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن منافذ وزارة التموين والزراعة وأمان التابعة لوزارة الداخلية، ومنافذ القوات المسلحة ساهمت في تراجع أسعار اللحوم، مشيرا إلى أن 40% نسبة استهلاك المصريين من اللحوم البلدي.


الخرفان

وعن أنواع الخروف في السوق، أوضح وهبة أن هناك ثلاثة أنواع من الخرفان، النوع الأول وهو الذي يأتي من الوجه البحري ويتراوح سعره ما بين 60 جنيها إلى 62 جنيه، والوجه القبلي يتراوح سعره ما بين 62 جنيها إلى 65 جنيها، فيما يعد أفضل الأنواع وأغلاهم هو الذي يأتي من الساحل الشمالي ويتراوح سعره ما بين 65 جنيها إلى 68 جنيها.


العجول

وأما العجول أشار إلى أن هناك ثلاثة أنواع من العجول وهو المستورد ويأتي مصر وبعد شهرين يأخذ الجنسية المصرية ويتراوح سعره ما بين 42 جنيها، وهناك المتربي داخل مصر ويصل سعر الكيلو 45 جنيها، وهناك الهجين ويتراوح سعره ما بين 42 جنيها إلى 45 جنيها.


اللحوم المستوردة

وأوضح أن اللحوم السودانية التي تستوردها الحكومة تأتي إلى مصر ويتم ذبحها في مجزر أبو سمبل وتوزيعها على المحافظات، بجانب هناك اللحوم المستوردة من الهند والبرازيل، مشيرا إلى أنها يتم ضخها في المنافذ التابعة لوزارة التموين وأمان والزراعة.



 البائع المتجول

وحذر رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية من شراء الخرفان والعجول من البائعة الجائلين، مطالبا المواطنين بشراء الأضحية من جزار ذو ثقة لعدم تعرضه للغش أو النصب.