الخميس 9 مايو 2024

أطعمة مفيدة لسلامة صحتك.. تعرف عليها

25-1-2017 | 21:55

 

كتبت ـ نهى عاطف

 

أوضحت الدكتورة علياء هاشم، أستاذ صحة الطعام والمناعة بالمعهد القومى للتغذية، أن من عادة المصريين فى الأكل والشرب تبين الكثير من العادات الحسنة للمصريين..

 

ففى الساحل الشمالي: ينصحون من يحدث عنده مرض العشا الليلى "عدم الرؤية فى الظلام" بأن يأكل كبد الديك أو دهن السمان، وكلاهما يحتوى على كمية كبيرة من فيتامين، الذى يسبب نقصه فى الطعام " العشا الليلي"، وأيضا قبل طهى الفاصوليا البيضاء تنقع فى الماء لفترة تتراوح ما بين 6 و10 ساعات، والمقصود من ذلك سرعة نضجها عند الطهي، ولكن الحقيقة العلمية أن عملية النقع فى الماء تعمل على التخلص من بعض المواد الضارة الموجودة فى البقول.

يأكل بعض الناس العسل الأسود بعد إضافة الطحينة البيضاء إليه، والعسل الأسود غنى بالمواد السكرية والمعادن والأملاح والطحينة غنية بالمواد البروتينية والدهون، وتهدف هذه الإضافة إلى الحصول على طعام متزن يحتوى على أطعمة البناء والطاقة والوقاية.

 

وهناك من يتناولون الجبن القريش "منزوع السم" بعد إضافة الزيت وعصير الليمون إليه، لأن الجبن القريش يحتوى على كمية كبيرة من البروتين وإضافة الزيت إليه يعوض نقص المادة الدهنية فيه وعصير الليمون يضيف إليه فيتامين c  الواقى من مرض الأسقربوط.

 

يتناول عمال الزراعة وجباتهم الغذائية أثناء عملهم فى الحقل، ويتكون هذا الطعام من الخبز الأسمر، وبعض الخضراوات الورقية، مثل الخس والجرجير والفجل، وتحتوى هذه الخضراوات الورقية على بروتينات لازمة لنمو الجسم إلى جانب احتوائها على الكالسيوم اللازم للطعام وفيتامين A ، الذى يقى من "العشا الليلي"، وفيتامين C ، الذى يسبب نقصه مرض الأسقربوط، وبذلك تكون هذه الوجبة طعاما كاملا.

 

عند طبخ السبانخ يضاف إليها الحمص، وهو من البقوليات الغنية بالبروتين وتفيد إضافتة إلى السبانخ لرفع قيمتها الغذائية كذلك يضيف البعض اللبن الزبادى إلى محشى ورق العنب، وبذلك يرفعون من القيمة البروتين لهذا الطعام، حيث إن محشى ورق العنب يحتوى أساسا على الأرز، وهو من الأطعمة الغنية بالمواد الكربوهيدراتية إلى جانب احتواء اللبن الزبادى على الخمائر التى تساعد على الهضم، وكذلك الفيتامينات اللازمة لوقاية الجسم.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air