الأربعاء 3 يوليو 2024

سيناتور أمريكي يحذر الصين من استخدام العنف في مظاهرات هونج كونج

12-8-2019 | 17:22

حذر عضو الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ الأمريكي، ميتش ماكونيل، الصين بأن استخدام العنف لفض الاحتجاجات في هونج كونج سيكون غير مقبول على الإطلاق.


وقال ماكونيل "إن شعب هونج كونج يقف بشجاعة بوجه الحزب الشيوعي الصيني في الوقت الذي تحاول فيه بكين التعدي على استقلالها وحريتها" ، مضيفا " أي حملة عنف ستكون غير مقبولة على الإطلاق..العالم يراقب".

وشارك الآلاف في هونج كونج في احتجاجات ، أمس الأحد، في تحد لحظر فرضته الشرطة على خروج المسيرات في المنطقة التي تسيطر عليها الصين، مواصلين المظاهرات بعد أن أطلقت الشرطة خلال الليل الغاز المسيل للدموع.


وقالت الشرطة أمس إنها اعتقلت 16 شخصا خلال احتجاجات السبت باتهامات شملت التجمع غير القانوني وحيازة أسلحة. وألقت السلطات القبض على أكثر من 600 شخص منذ بدء الاحتجاجات في يونيو الماضى.

وبدأت المظاهرات في المستعمرة البريطانية السابقة احتجاجا على مشروع قانون مقترح كان يسمح بتسليم المشتبه بهم للصين لمحاكمتهم لكن الاحتجاجات تطورت فيما بعد للمطالبة بالمزيد من الديمقراطية. 


وخرج ما يزيد عن 1000 شخص أيضا في حي /شام شوي بو/ الذي تقطنه أغلبية من الطبقة العاملة للاحتجاج ضد الحكومة ، وأغلقت الكثير من المتاجر أبوابها في المنطقة.