الجمعة 17 مايو 2024

برلمانية: حرص الرئيس على الاحتفال بعيد العلم يؤكد اهتمامه بالبحث العلمي

18-8-2019 | 14:46

قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن عيد العلم هو حدث سنوي أقرته مصر منذ سنوات طويلة وتحديدا منذ عام 1944، مضيفة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعاد الاحتفال بهذا اليوم ويحرص على المشاركة فيه وتكريم العلماء، بما يؤكد اهتمامه الشديد بالعلماء والبحث العلمي والتعليم عامة.

وأوضحت "نصر"، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الاحتفال اليوم لم يقتصر فقط على تكريم العلماء وإنما توضيح الكثير من الأمور للمواطنين، كجهود تطوير التعليم العالي وضبطه ليكون الخريج على مستوى عالٍ ورفع التصنيف العالمي للجامعات المصرية، مؤكدة أن الاحتفالية عكست الاهتمام الشديد بمراكز البحث العلمي وعرض لجميع التكاليف والموازنات المخصصة لها.

وأضافت أن احتفالية عيد العلم هي حدث يهم جميع الباحثين وينتظرونه لتقدير مجهودهم وخاصة إن هذا التقدير يكون من رئيس الجمهورية، مؤكدة أن حرص الرئيس على المشاركة بهذا الاحتفال سنويا هو تقدير للعلماء وتوزيع الجوائز عليهم بنفسه بما يدعو للفخر، ويحفز الباحثين ويشجعهم ليواصلوا أبحاثهم ونجاحهم.

وأكدت أن الدولة تشهد حراكا شديدا وحرص على التقدم بشكل سريع لمواكبة تطورات البحث العلمي العالمي، بدليل زيادة حجم الأبحاث العلمية المنشورة في الدوريات العالمية أكبر من السنوات الماضية، وكذلك تصنيف "شنغهاي" للجامعات المصرية والذي تقدمت فيه جامعة القاهرة.

وأشارت إلى أن تصنيف التايمز للجامعات هذا العام دخل به 19 جامعة بعدما كانوا ثمانية جامعات فقط، مضيفة إن هذا يعكس الاهتمام الشديد بالبحث العلمي والتعليم العالي، وتوفير الموازنات له، فضلا عن كم التشريعات التي تسهل للباحث مهام بحثه، وخاصة أن 2018 كان عام التعليم والعام الحالي هو عام بناء الإنسان.


وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، احتفال مصر بعيد العلم، بحضور كبار رجال الدولة، حيث كرّم خلال الاحتفال عددا من العلماء الحاصلين على جوائز الدولة المختلفة "النيل والتقديرية والتشجيعية"، من أساتذة الجامعات والمراكز البحثية، والذين ساهموا بأبحاثهم في خدمة وتنمية المجتمع المصري.