الثلاثاء 21 مايو 2024

مكاسب استراتيجية واقتصادية للقارة الأفريقية من قمة السبع الصناعية.. سياسيون: السيسي عبر عن قوة مصر ودورها المحوري.. وشدد على ضرورة الحفاظ على توصيات قمة باريس لتغييرات المناخ

تحقيقات26-8-2019 | 16:26

شدد سياسيون، على أن مشاركة مصر في قمة الدول السبع الكبرى في فرنسا ستحقق مكاسب كبيرة للقارة الأفريقية وعلى رأسها تحقيق التنمية المستدامة ومواجهة تغييرات المناخ، لافتين إلى أن مشاركة الرئيس أيضا في قمة المناخ اليوم وضعت التحديات التي تواجهها القارة  في تغييرات المناخ أمام العالم وأكدت ضرورة الحصول على دعم دولي مستمر ومتوازن.


وانطلقت، اليوم الاثنين، جلسة "المناخ والتنوع البيولوجى والمحيطات"، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث من من المقرر أن يلقى كلمة خلال الجلسة تكشف وجهة نظر القارة الأفريقية تجاه قضايا البيئة وتغير المناخ، وذلك فى آخر أيام قمة مجموعة الـسبع G7 المنعقدة حاليا فى مدينة بياريتز الفرنسية.


ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، السبت الماضي، إلى مدينة "بياريتز" الفرنسية، للمشاركة في قمة مجموعةالدول السبع، تلبية لدعوة من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون".


ويشارك في أعمال القمة، 24 وفدا من بينهم الرئيس الأمريكي دونالد ترمب والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وبوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا ورئيسا وزراء اليابان وكندا والرئيس السيسي، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، ورؤساء ورؤساء حكومات جنوب أفريقيا والسنغال ورواندا وبوركينا فاسو وأسبانيا والهند وأستراليا وشيلي بالإضافة إلى مشاركة ممثلي الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية.


وعقد الرئيس السيسى، قد التقى اليوم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، جلسة مباحثات ثنائية، كما التقى رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على هامش قمة السبع المقامة في فرنسا.


وألقى الرئيس السيسي كلمته خلال جلسة الشراكة مع أفريقيا، أمس، ضمن فعاليات قمة السبع المقامة فى فرنسا، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث من المقرر أن يلقى الرئيس السيسى كلمة خلال فعاليات هذه الجلسة.


قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن تناولنا لأسس التنمية المستدامة لن يكون مكتملاً، دون التطرق لأولويات وجهود القارة لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وذلك إيماناً بقدرة المرأة الأفريقية على الدفع قدماً بمسيرتنا التنموية بمختلف أركانها.


وعقدت، الأحد، جلسة عن الاقتصاد العالمي بالإضافة لجلسة أخرى عن تعزيز المساواة بين الجنسين والانتفاع بالتعليم وبالخدمات الصحية الجيدة، كما يتضمن جلسة عن تعزيز الشراكة مع أفريقيا، وهى الجلسة التى ستشهد كلمة للرئيس السيسى؛ بالإضافة إلى غداء عمل يتضمن بحث ملف مكافحة أوجه انعدام المساواة فى المصير.

قوة مصر دوليا

أكد الدكتور ياسر الهضيبي، المتحدث الرسمي باسم حزب الوفد، أن إشادة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد اللقاء الذي عقد بينهما على هامش قمة الدول السبع الكبرى في فرنسا، يؤكد على النجاح الذي حققته مصر الفترة الأخيرة خاصة في ظل حربها على الإرهاب، فضلًا عن مكانة مصر وقوتها في الساحة الدولية، موضحًا أن مصر عادت مصر لمكانتها الطبيعية سواء من الناحية الاقتصادية والسياسية.


ولفت الهضيبي، إلى أن الرئيس حقق إنجازات على كافة المستويات الداخلية والخارجية سواء المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي، موضحًا أن كل هذه الإنجازات علمت بها دول العالم وعلى رأسها أمريكا، وبالتالي فإن هذه الإشادة هي تأكيد لأمر واقع لمسه الشعب المصري، فضلا عن مشاركة مصر في قمة المناخ الذي عقدت على هامش قمة الدول السبع الكبرى.


وأضاف الهضيبي، أن السياسة الخارجية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي شهدت إنجازات كبيرة ، حيث أن مصر كانت خارج الاتحاد الإفريقي عقب ثورة الـ30 من يونيو إلا أنها الآن أصبحت رئيسًا للاتحاد فضلًا عن تغير الموقف الأمريكي الذي كان معاديا لمصر، وأصبح حليفا سياسيا لها ويدرك أهميتها كعنصر فعال في إيجاد حلول لأزمات القارة.


وشدد الهضيبي، على أن تقدير الرئيس الأمريكي لمصر ولشخص الرئيس السيسي، وما حققته مصر من أمن واستقرار وكذلك التطورات التنموية برغم المحيط الإقليمي غير المستقر وما يفرضه ذلك من تحديات ضخمة إنما هو دليل قاطع على استراتيجية العلاقات بين القاهرة وواشنطن.


مكاسب كبرى

وقال اللواء محمد الغباشي، مساعد رئيس حزب "حماة الوطن"، إن مشاركة الرئيس السيسي اليوم الإثنين في قمة المناخ الذي عقدت على هامش قمة الدول السبع الكبرى «G7» والتي تحتضنها فرنسا منذ السبت الماضي، تؤكد أن مصر تلعب دولا محوريا في الحفاظ على البيئة وتقليل تغييرات المناخ في القارة الإفريقية.


وأكد مساعد رئيس حزب حماة الوطن لـ«الهلال اليوم» أن الرئيس السيسي تمسك بخطة دعم مستمرة وواضحة للدول النامية وخاصة القارة الإفريقية لمواجهة التغييرات المناخية في القارة السمراء، وتحقيق التنمية المستدامة، مشددا على ضرورة الاستجابة لرؤية الرئيس السيسي في تحقيق أهداف التنمية في منطقة الشرق الأوسط.


ولفت إلى أن مصر ستحقق مكاسب كبيرة من قمة الدول السبع الكبرى، على رأسها تقريب وجهات النظر بشأن القضايا المشتركة والتوترات التي تشهدها المنطقة، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي عقد لقاءات مثمرة مع رئيس وزراء بريطانيا والمستشارة الألمانية والرئيسين الأمريكي والفرنسي، يصب أغلبها في مصلحة القارة الإفريقية والتغلب على التحديات البيئية والاقتصادية والأمنية وتحقيق التنمية المستدامة، لأن مصر هي الدولة المحورية في مواجهة تحديات القارة الإفريقية.