الأحد 22 سبتمبر 2024

يسهل الحصول على قروض.. كل ما تريد معرفته عن كارت الفلاح

اقتصاد27-8-2019 | 20:53


عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم، لاستعراض ومتابعة آخر المستجدات المتعلقة بتطبيق منظومة حصر وميكنة الحيازات الزراعية لإصدار "كارت الفلاح".

 

أعلن المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأنه تم خلال الاجتماع الإشارة إلى أنه تم الانتهاء من حصر وتسجيل الحيازات الزراعية في كل من محافظتى الغربية وبورسعيد، وكذا طباعة الكروت وتسليمها للجمعيات الزراعية الخاصة بهما.

 

وفي إطار ذلك يقدم موقع "الهلال اليوم" كل ما تريد معرفته عن بطاقة "كارت الفلاح" وكيفية استخراجه والفوائد التي تعود على الفلاح منه .

 

كارت الفلاح يتم استخراجه من خلال الذهاب للجمعية الزراعية وسحب  استمارات الحيازة الإلكترونية، دون دفع رسوم "بالمجان"، ويتم تسليم  الأوراق المطلوبة : صورة بطاقة الرقم القومي، وصورة للحائز، إحضار كافة المعلومات التي يحوزها سواء أراضٍ أو مشروعات إنتاج دواجن أو حيواني أو مصانع أعلاف، وغيرها من الأنشطة المرتبطة بالقطاع الزراعي.

 

 وعند استلام الكارت يجب التأكد من سلامة المظروف، وأنه لم يفتح من قبل عند استخدام البطاقة، ووجود الرقم القومى والتعريف الشخصي، ويقتصر حق استخدام بطاقة "كارت الفلاح" على صاحبها.

 

وعن فائدة كارت الفلاح، الكارت تعمل يعمل على تسهيل صرف المقررات السمادية دون التقيد بمنفذ أو موقع معين بأى محافظة.

 

كما يسهل الكارت الحصول على القروض الزراعية أو الاستثمارية من مختلف البنوك، كما يعمل على القضاء على عمليات احتكار الأسمدة أو تكدسها بالأسواق، وبناء نظام معلوماتى لضبط الزمام المنزرع وتحديد السياسات والاستراتيجيات الزراعية السيادية.

ويساعد الكارت  على توفير قاعدة بيانات قومية دقيقة بكافة حيازات الأراضي الزراعية، ويحد من ظاهرة التعدي على الأراضي الزراعية، ويكون التعامل من خلال رقم موحد للحيازة وربطه بالرقم القومي، لضمان وصول الدعم لمستحقيه، كما يعمل  على التنبؤ باستهلاك المياه ونوع ومساحة المحاصيل الزراعية وتحسين سياسية تسعيرها.