الأحد 23 يونيو 2024

«شبانة»: الرئيس لفت أنظار اليابان للاهتمام بقضايا الصحة والتعليم ومكافحة الإرهاب

أخبار28-8-2019 | 15:58

قال أيمن شبانة، أستاذ العلوم السياسية، إن قمة التيكاد المنعقدة حاليا بمدينة يوكوهاما هي فرصة لتعميق الشراكة الأفريقية اليابانية، فاليابان هي ثاني أكبر مانح للمساعدات في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية، وتستثمر في أفريقيا في مجالات البنية الأساسية والاتصالات والكهرباء وعندها تجربة هامة في التعليم يمكن نقلها للقارة.

وأوضح شبانة، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن اليابان أصبحت تشارك في قوات حفظ السلام وتضاعفت حجم استثماراتها وتجارتها في أفريقيا، ففي آخر ثلاث سنوات استثمرت أكثر من 30 مليار دولار، موضحا أن القارة تحرص على علاقات شديدة الخصوصية مع اليابان وخاصة أنها لا تتدخل في الشئون السياسية.

وأكد أن اليابان أيضا تحرص على علاقات قوية مع أفريقيا لأنها سوق واسع يتكون من مليار و200 مليون نسمة، فضلا عن الثروة المعدنية والزراعية هائلة، واليابان في أمس الحاجة لمثل هذه الثروات، مضيفا إن كل أقطاب العالم حريصة على علاقات وطيدة مع القارة، وهناك منافسة من الصين كأكبر شريك تجاري واستثماري في أفريقيا.

وأشار إلى أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الدورة الحالية لقمة التيكاد تتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، مضيفا إن الرئيس في القمة عرض قضايا القارة ومشاكلها ووجه عناية اليابان للاهتمام بقضايا الإرهاب ودعم التعليم والصحة في أفريقيا.

وأكد حرص مصر على تنفيذ مبادرة إسكات البنادق في أفريقيا في 2020 لإنهاء النزاعات في القارة، وأن تكون اليابان شريكا في هذه المبادرة، وكذلك أن تكون شريكا أيضا في أجندة التنمية المستدامة للاتحاد الأفريقي 2063.