الأحد 16 يونيو 2024

بوريس جونسون يهدد باستبعاد النواب المحافظين المتمردين

2-9-2019 | 12:27

 قال مسئول في حزب المحافظين البريطاني اليوم /الاثنين/ إن بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني هدد باستبعاد جميع نواب المحافظين الذين سيصوتون ضد مشروع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأرسل الى النواب المكلفين بمراقبة مدى الالتزام بتعليمات التصويت، رسالة بسيطة للغاية: إذا لم يصوت النواب يوم الثلاثاء مع الحكومة، فانهم يقوضون موقف الحكومة ويمنحون جيريمي كوربين السيطرة على البرلمان حسبما أعلن هذا المصدر مضيفا أنه "لن يسمح للنائب المحافظ الذي سيفعل ذلك بالترشح للانتخابات ضمن حزب المحافظين" حسبما أوردت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية.

وأعلنت المعارضة العمالية يوم الأحد عن نيتها تقديم مشروع قانون هذا الأسبوع لمنع بوريس جونسون من اتمام خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

ووعد بوريس جونسون، الذي يقود منذ يوليو الحكومة البريطانية، أن يحقق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "مهما كانت التكلفة"، مع أو بدون اتفاق على شروط الانفصال في 31 أكتوبر.

فقد قام جونسون في الأسبوع الماضي بتعليق عمل البرلمان لمدة تزيد عن شهر، من 9 إلى 12 سبتمبر إلى 14 أكتوبر، مما تسبب في ضجة في المملكة المتحدة حيث ندد معارضو البريكسيت بما أسموه الانقلاب لعرقلة جهود البرلمانيين لمنع "الخروج بدون اتفاق". ومع ذلك، فإن حزب المحافظين لديه أغلبية في مجلس العموم بصوت واحد، لذلك فإن النجاح المحتمل لمشروع حزب العمال قد يجبر رئيس الحكومة البريطانية على الدعوة لاجراء انتخابات مبكرة.