الخميس 23 مايو 2024

برلمانية: مجلس الشيوخ يدعم العملية السياسية والتشريعية

7-9-2019 | 14:43

أكدت النائبة نوسيلة أبوالعمرو عضو مجلس النواب، أن قانون مجلس الشيوخ يعد من أهم الاستحقاقات الدستورية التي منحتها التعديلات الدستورية للشعب المصري، مؤكدا أن البرلمان سيشرع في مناقشة القانون في دور الانعقاد الخامس حتى ينتهي منه في أقرب وقت ممكن حتى يتمكن الناخبون من اختيار من يمثلهم في مجلس الشيوخ باعتباره ثاني غرفة تشريعية تعاون البرلمان الحالي.

 

وقالت النائبة البرلمانية لـ«الهلال اليوم» إن ملامح القانون لم تحدد بعد وهناك مقترحات ومشاريع قانونية يستقبلها البرلمان في دور الانعقاد القادم، من هيئات حزبية وتكتلات سياسية وجهات رسمية حتى يصل البرلمان إلى صيغة نهائية تصب في صالح الشارع المصري، مشددة على أن نواب الشعب يعملون على تحقيق العدالة الدستورية وإحكام التشريعات القانونية.

 

وبينت أن قانون تقسيم الدوائر أيضا مهم لأنه لصيق بإجراء انتخابات مجلس الشيوخ، ولن تجرى الانتخابات إلا به، لافتة إلى أن هناك مساع حسيسة لحسم القانونين فور انعقاد المجلس على اعتبار أنه استحقاق دستوري هام، ووجوده حيوي لدعم العملية السياسية والتشريعية ويخدم الصالح العام.

 

كانت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، قد أعلنت في أواخر شهر أبريل الماضي أن أكثر من 23 مليون ناخب صوتوا بالموافقة على التعديلات الدستورية والتي تضمنت استحداث مجلس الشيوخ، بنسبة 83ر88%، فيما بلغ إجمالي من صوت بـ"لا"، 2مليون و945 ألفا و680 ناخبا بنسبة 11.17%.

 

وقبلها بأيام، وافق مجلس النواب المصري، على التعديلات الدستورية بأغلبية 531 عضوا مقابل رفض 22 عضوا من إجمالي 554 عضوا حضروا الجلسة، وفقا لما نقله التلفزيون الرسمي بالبلاد على لسان علي عبدالعال، رئيس المجلس.