الأحد 22 سبتمبر 2024

"الحلبي": مصر فطنت لخطر الإرهاب منذ عقود.. ومناقشة مخاطره بمؤتمر الشباب مهمة للتوعية

أخبار14-9-2019 | 14:15

قال اللواء دكتور هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن مناقشة قضايا مكافحة الإرهاب وحروب الجيل الرابع في مؤتمر الشباب اليوم تحمل أهمية كبرى، للتوعية بمخاطره في ظل العمليات النفسية التي تحاول كسر إرادة الشعب للتسليم للإرهاب، مضيفا إن توضيح تلك الحقائق بصورة علمية وصحيحة في مؤتمرات وطنية كاللقاء اليوم مهم للتعريف بما يدور في المنطقة بشكل صحيح، وكيف تأثرت به مصر وكيف واجهته.

 

وأكد الحلبي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الشباب يمكن أن يتأثر بالعمليات النفسية الموجودة في المنطقة والتي أصبحت عابرة للحدود نظرا لتكنولوجيا الاتصالات ومواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أهمية الوعي بهذه التحديات خاصة في الحروب غير التقليدية لأن هدفها هو المواطنين.

 

وأوضح أن قضية الإرهاب تشغل اهتمام العالم أجمع في الوقت الراهن وتعاني منه جميع الدول لأنه يتسم بكونه عابرا للحدود، مضيفا إنه لم يكن أحد يتخيل أن يستقطب تنظيم داعش الإرهابي عناصر من أوروبا بلغات وثقافات أخرى، فضلا عن انتقاله داخل الإقليم بصورة عالية وامتلاكه لإمكانيات وأدوات كبيرة كأسلحة جيوش والطائرات بدون طيار.

 

وأضاف إن هذه الإمكانيات جاءت نظرا للدعم الذي تقدمه دول راعية للإرهاب، فعمل على تآكل وانهيار دول وتقليص سلطة الدولة على أرضها، مؤكدا أن مصر فطنت إلى هذا الخطر منذ التسعينيات واستطاعت أن تواجه الحروب التقليدية بين الجيوش وبعضها، وكذلك الحروب غير التقليدية التي من بينها مكافحة الإرهاب.

 

وأشار إلى أن القوات المسلحة المصرية بالتنسيق مع الشرطة تمكنت من تقليص الإرهاب في مصر والانتصار عليه رغم انتشاره في الإقليم بشكل عنيف، بل وبدأت تنقل خبراتها إلى دول شقيقة عربية وأفريقية، مضيفا إن دول عظمى وغربية تطلب عمل تدريبات مشتركة معنا كالنجم الساطع وغيرها لتبادل الخبرات، لأن التجربة المصرية في مكافحة الإرهاب ناجحة بكل المقاييس.