الثلاثاء 4 يونيو 2024

أول فيلم كارتون مصرى للأطفال.. ملف خاص بمجلة «الكواكب»

فن16-9-2019 | 15:16

يشارك خلال الأيام القليلة القادمة فيلم "الفارس والأميرة" وهو أول فيلم روائى طويل تحريك مصرى فى مهرجان الجونة السينمائى الدولى تمهيدا لطرحة فى دور العرض الشهر القادم وقد قدمت مجلة الكواكب ملفا خاصا عن الفيلم كونه أول عمل كارتون صناعة مصرية خالصة يطرح فى دور العرض وينافس افلام ديزنى .


الملف الذى أشرف عليه الكاتب الصحفى حاتم جمال نائب رئيس تحرير المجلة به مجموعة من الموضوعات الشيقة المطعمة بالصور المختلفة عن العملة ومن ضمن موضوعات الملف تاريخ صناعة أفلام الكارتون فى مصر التى بدأت فى ثلاثينات القرن الماضى وحوارات مع صناع العمل أبرزهم الكاتب الكبير بشير الديك مؤلف ومخرج العمل الذى تحدث عن قصة الفيلم ومشاكل صناعة افلام الكارتون فى مصر، خاصة وأن الفيلم استغرق أكثر من 20 سنة حتى تم الانتهاء منه، كما تحدث الديك عن قصة الفيلم المستلهمة من التاريخ الإسلامى للفارس محمد بن القاسم الثقفى الذى حرر نساء المسلمين من قبضة القراصة وهو لم يتجاوز الخامسة عشر وفتح بلاد السند -باكستان الآن -وهو فى السابعة عشر من عمره .


كما تحدثت الفنانة لقاء الخميسى عن دورها فى العمل كراوية لأحداثه ومغنية تتر المقدمة ، فى حين أكد المخرج المشاكر ابراهيم موسى عن فريق العمل الذى تجاوز 400 فنان ليخرج العمل للنور ما بين رسام ومحبر وملون ، وأوضح تفاصيل صنع الكادر الكرتونى ثنائى الأبعاد وهو الأسلوب المستخدم فى العمل بينما تحدث الموسيقار هيثم  الخميسى عن الموسيقى التصويرية فى الفيلم والأغانى التى وصلت لـ 8 أغانى والاستعانة باوركسترا سلفكايا فى صنع الموسيقى .


وتحدث المنتج العباس ابن عباس عن المعوقات الانتاجية التى صادفت العمل وأكد أن الفيلم بداية لعصر جديد فى صناعة الرسوم المتحركة المصرية بعد انتهاء عصر الدبلجة.


يشار إلى أن الملف به معلومات عن الفيلم تكشف لأول مرة،  وقد أكد الكاتب الصحفى محمد المكاوى  رئيس تحري الكواكب أن الملف هدفه إلقاء الضوء على عمل مصرى وصناعة لم تأخذ حقها ، وانطلاقا من دور المجلة فى الحركة الفنية حاولنا إلقاء الضوء على العمل والمجهود الذى بذل فيه طوال عقدين من الزمن .


الفارس والأميرة بطولة مدحت صالح ودنيا سمير غانم ومحمد هنيدى وماجد الكدوانى وعبد الرحمن أبو زهرة ولقاء الخميسى، تأليف وإخراج بشير الديك.