الأربعاء 26 يونيو 2024

نائب روسي: واشنطن تلعب على التناقضات لتعزيز نفوذها في الشرق الأوسط

16-9-2019 | 21:39

أعلن عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الدوما الروسي سيرجي جيليزنياك، الاثنين، أن الولايات المتحدة هي المستفيد من الهجمات على منشآت النفط السعودية حيث يمكنها استخدام هذه الاستفزازات للحفاظ على نفوذها في المنطقة.


وقال جيليزنياك: "من الواضح أن المستفيد في هذه الحالة هم صقور الإدارة الأمريكية الذين تمسكوا بفكرة ضرب إيران. ويمكن أن تستخدم الولايات المتحدة هذا الاستفزاز للحفاظ على التأثير على مختلف القوى المتحاربة في المنطقة للعب على التناقضات والحفاظ على التواجد الأمريكي في الشرق الأوسط"، حسبما نقلت عنه وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية.


وأشار إلى أن الخطر لا يكمن في قفزات أسعار النفط فحسب بل يمكن إدخال الخطر في مدار استفزاز الكثير من الدول ما يمكن أن يشعل نزاعا عالميا، مشددا على أن الحادث يتطلب اهتمام مجلس الأمن الدولي من أجل منع تصعيده إلى مواجهة عسكرية.


وبعد الهجمات التي استهدفت منشأتي بقيق وخريص النفطيتين في المملكة العربية السعودية، انخفضت عمليات إنتاج النفط في منشآت أرامكو بمقدار 5 ملايين برميل يوميا، حيث تفاعلت سوق الطاقة العالمية بقلق كبير في الوقت الذي تبذل فيه عملاق صناعة النفط المملوكة للدولة جهودا لطمأنة الأسواق.