الأحد 19 مايو 2024

انتفاضة دولية ضد الاعتداءات الحوثية على منشآت النفط.. وبرلمانيون: انتكاسة للاقتصاد الدولي.. ويعيق مخططات التنمية في العالم.. ومواجهة تلك الانتهاكات مسئولية الجميع

تحقيقات17-9-2019 | 16:36

شدد برلمانيون مصريون، على ضرورة تصدي المجتمع الدولي للانتهاكات الإيرانية لأنها تهديد للمجتمع الدولي، لافتين إلى أن استهداف منشأتين لإنتاج النفط السعودي يعرقل خطط التنمية في العالم ويؤثر سلبيا على معدلات الاقتصاد في الدول النامية ويربك حسابات البورصات العالمية.

وأعلنت مليشيا الحوثي، المدعومة من إيران في اليمن، مسؤوليتها عن هجمات استهدفت شركة أرامكو السعودية العملاقة لإنتاج النفط، السبت الماضي، وقالت إنها استخدمت 10 طائرات مسيرة.

وكانت الأمم المتحدة قد أدانت هجمات طائرات بدون طيار على منشأتي نفط سعوديتين، في حين حذر الاتحاد الأوروبي من أنها تمثل "تهديدا حقيقيا للأمن الإقليمي في الشرق الأوسط".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، جميع الأطراف لعدم التصعيد وضبط النفس والامتثال إلى القانون الدولي.

كما أصدرت فيدريكا موجيريني، منسقة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي، بيانا قالت فيه إن "هجوم أمس بطائرات بدون طيار على منشأتي نفط أرامكو في السعودية يمثل تهديدا حقيقيا للأمن الإقليمي".

وأضافت موجيريني "في وقت تتصاعد فيه التوترات في المنطقة، يقوض هذا الهجوم العمل المتواصل من أجل الحوار ووقف التصعيد"، داعية إلى "أقصى درجات ضبط النفس ووقف التصعيد" دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

وكانت وكالة الأنباء السعودية الرسمية نقلت عن مسئول في وزارة الداخلية قوله "عند الساعة الرابعة (الواحدة بتوقيت غرينتش) من صباح اليوم السبت الماضي، باشرت فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو (بإخماد) حريقين في معملين تابعين للشركة بمحافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافهما بطائرات بدون طيار" وأضاف أنه " تمت السيطرة على كلا الحريقين".

ضرب الاقتصاد

وأكد سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب المصري، أن الهجوم الإرهابي الذي شنته الميليشيات الحوثية الإرهابية في اليمن  بدعم من إيران على معملين للبترول، يستهدف الاقتصاد العالمي وضرب معدلات التنمية في دول العالم.

وقال وكيل مجلس النواب، إن الأمور تتصاعد بشكل كبير في الخليج وهو ما يهدد كل المواثيق والأعراف والمعاهدات الدولية والإنسانية لذلك لأبد من تحرك سريع وحاسم من المجتمع الدولي لمواجهة تلك القوى الغاشمة والمستبدة التي تحاول نشر الفوضى وتهديد السلم والأمن الدوليين.

وأكد "وكيل مجلس النواب" أن ما حدث هو تصعيد شديد الخطورة تسبب في توقف ضخ كميات كبيرة من إمدادات الخام تقدر بنحو 5,7 مليون برميل يومياً، أي ما يعادل قرابة 6% من إمدادات الخام العالمية ونحو 50% من إنتاج المملكة العربية السعودية.

وشدد "وهدان " على أن هذا الأمر  سيتسبب في زيادة أسعار النفط لما يقرب من 100 دولار وهو ما سيشكل عبء على كل الاقتصاديات النامية، مؤكدا أنه يحتاج رد قوي يضمن عدم تكراره مرة ثانية، وحتى لا يكون هناك انتهاكات للقانون الدولي.

مسئولية المجتمع الدولي

وشدد الدكتورة آمنة نصير، عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، على ضرورة منع أي محاولات الاعتداء من قبل جماعات تنظيمية إرهابية مدعومة من إيران وقطر، مؤكدة أن استهداف المملكة يهدد أمن المنطقة والخليج بأثرة لأنها تعج أحد الركائز الأساسية لفرض الأمن وتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وقالت عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إن الرئيس السيسي أكد أن أمن الخليج من أمن مصر ولن يسمح بأي حاول من الأحوال الاقتراب من أمن أي دولة عربية، مؤكدة أنها رسالة في غاية الأهمية في ظل عمليات التربص التي تحاك بالوطن العربي.

ولفتت إلى أن تعرض منشآت النفط لضربة إرهابية له نتائج سلبية على المجتمع الدولي وليس المنطقة فقط، داعية المجتمع الدولي إلى سرعة ردع إيران والدول الداعمة للإرهاب وتهديد استقرار الدول الآمنة، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة لن تسمح بمثل هذه الانتهاكات المتكررة من قبل جماعات إرهابية مدعومة من طهران.