الأحد 16 يونيو 2024

مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الدولي لمكافحة الاتجار بالمخدرات على مستوى العالم

25-9-2019 | 22:07

 وقعت الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، مذكرة تفاهم مع منظمات دولية أخرى بهدف اتخاذ خطوات جديدة لتعزيز التعاون الدولي لمعالجة الاتجار بالمخدرات على مستوى العالم؛ خاصة المواد الأفيونية الاصطناعية غير الطبية.


ذكر بيان لمكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات، اليوم الأربعاء، أن مذكرة التفاهم تسعى لمكافحة ومنع كل أشكال النقل والاتجار، لافتًا إلى أن المذكرة ستساعد على المعالجة الفعالة للجوانب المعقدة لمشكلة المخدرات العالمية.


وأضاف البيان، أن توقيع المذكرة يعد خطوة مهمة نحو مكافحة النشاط الإجرامي عبر الوطني، وتحديدًا في منطقة المحيط الهادئ مع العمل على بناء الوعي بالمواد الجديدة التي بدأت تظهر على ساحة المخدرات، مشيرًا إلى أنه منذ أربع سنوات لم يكن سوق الميثامفيتامين والكوكايين موجودًا في منطقة المحيط الهادئ حيث كانت أستراليا ونيوزيلندا دائمًا هي السوق المستهدف.


وأشار البيان إلى أن التقدم السريع حتى عام 2019، جعل منطقة المحيط الهادئ تصبح سوقًا ملائما لنشاط الجماعات الإجرامية المنظمة حيث لم تعد مجرد نقطة عبور إلى أسواق أكبر ولكنها الآن جزء من السوق، مشددًا على ضرورة تعزيز الجهود الدولية لمكافحة المخدرات مع العمل على الاستفادة من خبرات وتجارب العالم الناجحة في هذا المجال، إضافة إلى التركيز على جوانب رئيسية مثل الصحة والسلامة وأمن الحدود.