الأحد 30 يونيو 2024

تجتمع كل 3 أشهر.. إعلان انخفاض أسعار البنزين وفقا لقرارات لجنة مشكلة من يوليو الماضي

اقتصاد3-10-2019 | 21:56

جاء الإعلان عن انخفاض أسعار  البنزين والسولار وفقا للأداء الدوري للجنة المشكلة بقرار من مجلس الوزراء وهي الجهة المنوط بها  تحريك أسعار المنتجات البترولية وفقا للأسعار العالمية  .


كما تعمل اللجنة منذ ديسمبر الماضي وقامت بالإعلان عن تحريك بنزين 95 واعقبها في شهر يوليو لتحريك أسعار باقي المنتجات .


 يذكر أن لجنة تسعير المنتجات البترولية تعمل علي متابعة اسعار البنزين والسولار وجميع المنتجات البترولية عقب صدور قرار الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء بتشكيلها وتم نشر القرار في الجريدة الرسمية .


وتحدد مهمة اللجنة في  مراقبة عملية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية من خلال  متابعة المعادلة السعرية بمعدلات ربع سنوية كما تقوم اللجنة بربط سعر بيع المنتجات البترولية بالسوق المحلية باستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة لقطاعي الكهرباء والمخابز بنسبة زيادة ونقص متوسط السعر العالمي لخام برنت وسعر الصرف، كما تقررمراعاة التكاليف المعدلة بشكل غير دوري.


كما شمل قرار مدبولي على أن تطبق آلية التسعير التلقائي على المنتجات البترولية، تسليم المستهلك شاملا الضريبة على القيمة المضافة باستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة من قبل قطاعي الكهرباء والمخابز، اعتبارًا من نهاية شهر يونيو 2019، بعد الوصول لتغطية التكلفة.


كما تقرر مراجعة سعر بيع هذه المنتجات، في السوق المحلية على ألا تتجاوز نسبة التغيير في سعر البيع المستهلك ارتفاعا أو انخفاضًا عن 10% من سعر البيع الساري

    الاكثر قراءة