الإثنين 3 يونيو 2024

«العمدة»: سيناء تشهد طفرة تنموية ومشروعات قومية تكسرعزلتها وترفع كثافتها السكانية

6-10-2019 | 14:04

قال اللواء عادل العمدة، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن أرض سيناء قطعة غالية من أرض مصر وزاخرة بالكثير من الثروات والموارد الطبيعية ، ويجري استغلالها وفقا لخطة موضوعة وإرادة سياسية لتنمية أرض الفيروز، مضيفا إن سيناء بعد مرور 46 عاما من حرب أكتوبر تشهد طفرة تنموية.


وأوضح العمدة، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الأنفاق التي تم افتتاحها في سيناء تؤدي إلى ربطها بالوادي والدلتا وتسهيل الانتقال منها وإليها ما يقطع العزلة التي فرضها الطبيعة بحكم وجود مانع مائي وهو قناة السويس، مضيفا إن هذه الأنفاق اثنين منها في بورسعيد واثنين في الإسماعيلية إلى جانب المعديات والكباري العائمة ونفق الشهيد أحمد حمدي إلى جانب نفق سادس يجري إنشاؤه حاليا.


وأكد أن المستهدف هو رفع الكثافة السكانية في سيناء إلى 4.5 مليون مواطن في 2022 كركيزة للتنمية، مشيرا إلى أن مشروعات محور قناة السويس كاملة داخل سيناء وكذلك المدن والجامعات الجديدة التي يجري إنشاؤها ما يعزز من عمليات التنمية والتعليم في سيناء والقضاء على البطالة.


وأشار إلى أن المشروعات التنموية أيضا تشمل مشروعات لاستصلاح الأراضي والاستزراع السمكي ومناطق صناعية يتم تنفيذها بالتعاون مع دول أخرى كاستثمارات أجنبية تدعم الاقتصاد المصري وتوفر فرص العمل وتوطن التكنولوجيا والصناعة في مصر لتحويلها إلى دولة منتجة.


وأضاف إن سيناء تتمتع بكافة المقومات السياحية بكل أنواعها سواء الدينية أو الترفيهية أو الثقافية أو العلاجية أو المؤتمرات، مشيرا إلى أن هذا المحور أيضا محل اهتمام باستغلال مسار العائلة المقدسة لتكتمل منظومة التنمية في ظل التنامي المتزايد لإيرادات السياحة المصرية خلال الفترة الأخيرة، بما سيسهم في الارتقاء بأحد مصادر الدخل القومي وسينعكس على الحالة التنموية داخل سيناء.