الجمعة 31 مايو 2024

وزير الكهرباء يبحث مع نظيره التنزاني سبل تعزيز التعاون بين البلدين

أخبار7-10-2019 | 13:06

بحث الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة مع الدكتور ميدار موتوجلو كاليماني وزير الطاقة بجمهورية تنزانيا والوفد الفني المرافق له، سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين وذلك في إطار الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتطوير التعاون مع الدول الأفريقية لتحقيق النفع لكافة الأطراف والاستفادة من الامكانات الكهرومائية الهائلة الموجودة في القارة.

وأشاد شاكر بعمق العلاقات بين البلدين الشقيقين..مؤكداً على الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية والدبلوماسية المصرية لتنشيط العلاقات مع إفريقيا وعلى حرص مصر من خلال تعاونها مع الدول الأفريقية على مراعاة أولويات تلك الدول بناء على المصالح المشتركة لتحقيق المكاسب للطرفين وذلك من خلال تقديم المساعدة الفنية التي تحتاجها تلك الدول وتنمية الموارد البشرية وبناء القدرات .. وفق بيان لوزارة الكهرباء اليوم الاثنين. 

وشدد وزير الكهرباء على اعتزاز مصر بعلاقاتها مع الأشقاء في القارة الإفريقية حيث يتقاسمان نفس المصير، وهي علاقات تمتد جذورها في أعماق التاريخ وشهدت مؤخراً نقلة نوعية فتحت آفاقا جديدة للتعاون في مختلف المجالات وذلك انطلاقاً مما يجمعهما من مصالح مشتركة وبما يحقق إقامة شراكة حقيقية بين أبناء القارة.

واستعرض شاكر ، خلال اللقاء ، إمكانيات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري والإجراءات التي اتخذها القطاع في مجال تأمين التغذية الكهربائية لمواجهة التحديات التي واجهته خلال الفترة الماضية ..مشيراً إلى النجاح الذي حققه لسد فجوة العجز في الانتاج وتحويلها إلى وجود احتياطي وإلى الجهود التي يقوم بها قطاع الكهرباء ليعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع.

وأكد على الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء المصري لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة..موضحاً أن مصر تقوم حالياً بإنشاء أكبر مزرعة شمسية على مستوى العالم في مكان واحد (في بنبان بالقرب من مدينة أسوان) بطاقة إجمالية تصل إلى 1465 ميجاوات بالتعاون مع 32 مستثمرا وسيتم تشغيل المشروع بكامل طاقته بنهاية هذا العام (2019)، وقد منح البنك الدولي هذا المشروع لقب "أفضل مشروع" لعام 2019.

وقال شاكر : "إن اللقاء تناول بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الطاقات المتجددة سواء كان شمسيا أو رياح، وفي مجال التدريب وتنظيم برامج إدارية وفنية ونقل الخبرات بين الجانبين بالإضافة إلى تشجيع القطاع الخاص المصري للاستثمار وكذا تنفيذ المشروعات الكهربائية على أرض تنزانيا".

وأضاف : "إن القيادة السياسية المصرية تهتم بشكل كبير بسد روفيجي الذي يعد من أكبر السدود لإنتاج الطاقة الكهرومائية على نهر روفيجي في شرق أفريقيا حيث تبلغ قدرته 2100 ميجاوات وسوف يؤدى إلى إحداث نقلة اقتصادية لدولة تنزانيا"..موضحا أن قطاع الكهرباء المصري يلتزم بالتضافر مع نظيره التنزاني لتنفيذ هذا المشروع المهم من خلال نقل التكنولوجيا وتبادل الخبرات وتعظيم المشاركة المحلية في تنفيذ المشروع لما تمتلكه مصر من إمكانيات متميزة في مجال تصنيع مهمات القوى الكهربائية.

وأكد شاكر أنه أصبح لقطاع الكهرباء المصري خبرات متميزة في النواحي المتعلقة بالسياسات والتشريعات وإعادة الهيكلة وكذا الدراسات الخاصة بالتكنولوجيات المتطورة لمحطات توليد الكهرباء ويمكن التعاون مع الأشقاء بجمهورية تنزانيا في هذه المجالات، ومن أهمها إعداد استراتيجية إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، وإعداد الدراسات الخاصة بتدعيم وتحديث شبكات نقل وتوزيع الكهرباء ، وإعداد تعريفة التغذية لمشروعات الطاقة المتجددة وتأهيل الشركات للمشاركة في تنفيذها.

وحول مجال التدريب..أكد وزير الكهرباء أن القطاع لديه حوالي 116 برنامجا تدريبيا سنويا يمكن تقديمها للجانب التنزاني هذا بالإضافة إلى إمكانية إعداد برامج أخرى طبقاً لاحتياجات الجانب التنزاني.

وقال : "إنه يتم حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميجاوات بجبل عتاقة للاستفادة من الطاقة المنتجة من المصادر الجديدة والمتجددة وتخزينها في أوقات توافرها ثم الاستفادة منها في أوقات الاحتياج إليها".

من جانبه..أكد وزيرالطاقة التنزاني على عمق العلاقات المصرية التنزانية منذ قديم الأزل .. مبديا رغبة بلاده بدعم وتعزيز هذه العلاقات وتقويتها..مشيدا بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة في كافة المجالات والإنجازات التي حققها قطاع الكهرباء المصري..معرباً عن رغبة بلاده في الاستفادة من تلك الخبرات لدعم قطاع الطاقة بتنزانيا.

وأبدى كاليماني رغبته في تبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين في كافة مجالات الطاقة وعلى وجه الخصوص في مجالات الطاقات المتجددة، وتقديم التسهيلات لدعم التصنيع لبعض مهمات الكهرباء سواء كانت محولات أو كابلات وغيرها.

ونقل الوزير التنزاني تحيات جون ماغوفيلي رئيس جمهورية تنزانيا للرئيس عبد الفتاح السيسي على الدور الذي تقوم به مصر في الدعم الذي تقدمه لأشقائها الأفارقة بوجه عام وللأشقاء بتنزانيا بوجه خاص لتحقيق النفع لكافة الدول على مستوى القارة. 

ووجه الشكر لنظيره المصري على الدعم الذي يقدمه الجانب المصري ممثلاً في قطاع الكهرباء في مختلف المجالات للجانب التنزاني..مؤكداً على رغبته ورغبة بلاده للاستفادة من الدعم الفني والخبرات المصرية لتعزيز قطاع الطاقة بتنزانيا.

وأشار كاليماني إلى أنه سوف يتعرف على إمكانيات التصنيع المحلي المصري من خلال عدد من الزيارات الميدانية التي سيقوم بها خلال زيارته لمصر لمصانع التصنيع المحلي لمهمات الكهرباء والطاقة المتجددة كما ستضمن الزيارة بعض المعالم السياحية والثقافية على أرض مصر.

وتأتي مثل تلك اللقاءات تأكيداً لرؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي والقيادة السياسية المصرية لدعم وتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية ؛ لتحقيق النفع لكافة الأطراف والاستفادة من الإمكانات الكهرومائية الهائلة الموجودة بالقارة السمراء وتعزيز التواجد المصري بهذه الدول.


    الاكثر قراءة