الثلاثاء 2 يوليو 2024

"أبو الغيط" يرفض توغل تركيا في الأراضي السورية

9-10-2019 | 10:44

أعرب الأمین العام لجامعة الدول العربیة أحمد أبو الغيط عن قلقه وانزعاجه حیال الخطط المعلنة والاستعدادات الجاریة من جانب تركیا للقیام بعملیة عسكریة في العمق السوري. 

وأكد مصدر مسئول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربیة، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، أن هذه العملیة المُزمعة من جانب أنقرة تمثل انتهاكًا صریحًا للسیادة السوریة، وتهدد وحدة التراب السوري، وتفتح الباب أمام المزید من التدهور في الموقف الأمني والإنساني، مضیفًا "أن التوغل التركي في الأراضي السوریة یهدد بإشعال المزید من الصراعات في شرق سوریا وشمالها، وقد یسمح باستعادة تنظيم "داعش" الإرهابي لبعض قواته. 

وشدد المصدر على أن التدخلات الأجنبیة في سوریا مدانة ومرفوضة أيًا كان الطرف الذي یمارسها، وأن المطلوب الآن ھو إعطاء دفعة للعملیة السیاسیة بعد تشكیل اللجنة الدستوریة، ولیس الانخراط في مزید من التصعید العسكري. 


وأشار المصدر إلى أن المجلس الوزاري لجامعة الدول العربیة كان قد أكد في اجتماعه الأخیر الشهر الماضي على إدانة التدخلات الخارجیة في عموم سوریا، مطالبًا الجانب التركي بسحب قواته من كافة الأراضي السوریة، كما أكد المجلس على رفض أیة ترتیبات قد ترسخ لواقع جدید على الأراضي السوریة بما لا ینسجم مع الاتفاقات والقوانین الدولیة، لا سیما فیما یتعلق بالعلاقات مع دول الجوار.