الأحد 16 يونيو 2024

أماني الطويل: يجب التمسك بتفعيل المادتين الخامسة والعاشرة من اتفاق المبادئ بشأن سد النهضة

أخبار10-10-2019 | 14:13

قالت الدكتورة أماني الطويل، مديرة البرنامج الأفريقي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن التمسك باتفاق المبادئ الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة في الوقت الراهن هو أمر ضروري بعد فشل المفاوضات في هذه الأزمة في ظل التعنت الإثيوبي.


وأوضحت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه يجب تفعيل مواد الاتفاق وخاصة المادتين 5 و10، حيث تنص المادة الخامسة على مبدأ التعاون في الملء الأول وإدارة السد، والمادة العاشرة على مبدأ التسوية السلمية للمنازعات وإحالة الأمر إلى الوساطة في حالة فشل المفاوضات في الوصول إلى اتفاق.


وأشارت إلى مصر يمكنها التحرك أمام مجلس السلم والأمن الإفريقي أو مجلس الأمن الدولي لأن هذه القضية خطر يهدد حياة المصريين، إلى جانب التعاون مع منظمات المجتمع المدني العالمية المعنية بقضايا الأمن الإنساني، مضيفة إن شروط البناء تتنافى مع الأمن الإنساني لشعبي السودان ومصر.


وأكدت أهمية دعم السودان في إجراء دراسات فنية مرتبطة بتأسيس سد النهضة وخاصة في ما يتعلق بجفاف نهري "عطبرة" و"القاش" والتأثير الإستراتيجي على السودان، موضحة أن إثيوبيا تجاوزت القانون الدولي في ما يتعلق بحقوق الدول المتشاطئة على نهر دولي واحد، ومشيرة إلى أن اللجوء إلى القانون الدولي هو أحد محاور التحرك في الوقت الراهن.