الأحد 16 يونيو 2024

خبير: العدوان التركي تعدٍ على السيادة العربية والسورية يهدد أمن المنطقة

أخبار11-10-2019 | 15:27

قال الدكتور بشير عبد الفتاح، خبير الشئون التركية ، إن العدوان التركي على الشمال السوري هو اعتداء من دولة غير عربية على دولة عربية بما يتعدى على السيادة السورية، مضيفا إن الجامعة العربية ستعقد اجتماعا غدا لبحث هذا الاجتياح والتعدي على السيادة السورية والعربية.

وأوضح عبد الفتاح، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن تركيا تزعم أن هذا الهجوم هو لتوطين اللاجئين السوريين وتقويض تطلعات الأكراد للاستقلال بما يهدد استقرار تركيا، مضيفا إن هذا العدوان يؤدي لسقوط ضحايا من المدنيين وتدمير البنية التحتية السورية.

وأكد أنه من المتوقع أن يفرض عقوبات اقتصادية على تركيا، بما يستوجب أن توحد الدول العربية موقفها لمنع الدول والأطراف غير العربية كإيران وتركيا من التدخل في الشئون العربية والاعتداء على سيادة الدول بهذه الطريقة، مضيفا إن هناك سجناء لتنظيم داعش يقدر عددهم ما بين ألف إلى 12 ألف مسجونين من قبل قوات سوريا الديمقراطية في الشمال السوري.

وأضاف إن هذا العدوان قد يؤدي لفتح هذه السجون وهروب تلك العناصر وإعادة بناء نفسهم مرة أخرى وتشكيل قوة لتهديد المنطقة بأسرها، مشيرا إلى أن تركيا بهذه تكون داعمة للإرهاب مرتين، الأولى بعبور الإرهابيين سابقا والأخرى بإطلاق سراحهم من السجون.

وأشار إلى أن مصر أدانت هذا العدوان السافر في أكثر من مناسبة وكانت واضحة في موقفها من البداية بالدعوة لبناء قوة عربية مشتركة تتصدى لهذه التدخلات، وثبت بأن الدعوة المصرية كانت حكيمة ويتعين على الدول العربية أن تتجاوب معها لإعادة بناء النظام الإقليمي العربي وإقامة قوة عربية مشتركة.