الأربعاء 5 يونيو 2024

«الاستئناف» تحدد 17 مايو لإعادة محاكمة متهمي «ألتراس رابعاوي»

10-4-2017 | 23:02

حددت محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار سري الجمل، اليوم، قضيتين جديدتين عقب إعادتهم من محكمة النقض لنظرهما من الجديد، بعد أن قبلت طعن المتهمين في "خلية ألتراس رابعاوي" و"أحداث مسجد الاستقامة".
وفي القضية الأولى حددت المحكمة جلسة 17 مايو كأولى جلسات لنظر إعادة محاكمة المتهمين في قضية ألتراس ربعاوى أمام دائرة المستشار حسين قنديل.
وكانت محكمة النقض قضت بقبول الطعن المقدم من دفاع عضوين بخلية "ألتراس ربعاوى"، وإلغاء أحكام الإعدام الصادرة ضدهما، لاتهامهما بحرق مبنى النيابة الإدارية، وقررت إعادة محاكمتهما أمام دائرة أخرى. وكشفت التحقيقات عن قيام المتهمين في مارس 2014، بتشكيل خلية إرهابية تحت مسمى "ألتراس ربعاوى" لتنفيذ أعمال عنف وحرق لمنشآت الدولة وتخريبها، وتورطوا في اقتحام مبنى النيابة الإدارية وإتلاف محتوياته وإحراقه بما يحتويه من قضايا باستخدام مواد بترولية، ثم لاذوا بالفرار باستخدام سيارة مملوكة لأحدهما. 
أما القضية الثانية فهي أحداث مسجد الاستقامة حيث حددت المحكمة جلسة 7 مايو المقبل لنظر جلسة إعادة محاكمة قيادات الإخوان الإرهابيين في القضية وعلى رأسهم "بديع" و"البلتاجي" و"عودة" أمام الدائرة 14 جيزة برئاسة المستشار معتز خفاجة.
وكانت محكمة النقض قضت بقبول الطعن المقدم من المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، محمد بديع ومحمد البلتاجي وصفوت حجازى والحسيني عنتر وعصام رجب ومحمد جمعة وباسم عودة، ونقض الحكم والإعادة، وعدم جواز الطعن المقدم من عصام العريان في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث مسجد الاستقامة". 
وكانت محكمة جنايات الجيزة قضت حضوريا بالسجن المؤبد على بديع ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام العريان والحسيني عنتر وعصام رضوان ومحمد جمعة حسين حسن وباسم عودة في القضية. 
كما قضت المحكمة بالإعدام غيابيا على المتهمين عاصم عبد الماجد وعزت صبري وحسن جوحة وأنور على شلتوت وعزت مصطفى ومحمد على طلبة. وألزمت المحكمة جميع المتهمين بدفع 10 آلاف جنيه وواحد على سبيل التعويض المدني لورثة المجني عليهما اللذين قتلا في الأحداث وهما هشام الدين محمد وأحمد محمد حسام.