الثلاثاء 18 يونيو 2024

في دورته الثانية .. 8 أرقام تكشف تفاصيل مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي

11-4-2017 | 10:07

كتب : نيفين الزهيري

تم افتتاح الدورة الثانية لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في الأول من أبريل وتستمر حتي الثامن منه، وخلال هذه الأيام تشهد مدينة شرم الشيخ تواجد عدد كبير من نجوم المسرح في مجالات التمثيل والنقد والإخراج والديكور وغيرها من مفردات المسرح من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلي العروض المسرحية والورش وعدد كبير من الفعاليات التي تقام في هذه الدورة التي تحمل اسم الراحل القدير كرم مطاوع، ورصدنا 8 أرقام في تفاصيل هذه الدورة وهي ...

8 هو عدد أعضاء اللجنة العليا للمهرجان من 6 دول وهم مازن الغرباوي رئيس المهرجان واللجنة العليا، انجي البستاوي ووفاء الحكيم مدير المهرجان ومن الأردن علي عليان ومن تونس معز التومي ود.فهد الهاجري من الكويت وحافظ خليفة من تونس وأخيرا فابيو إبراهام من انجلترا.

9 هو عدد المكرمين في هذه الدورة وهم الكاتب الكبير محفوظ عبدالرحمن والفنان والمخرج الكبير جلال الشرقاوي والفنان نضال الشافعي والفنان سامح حسين والكاتب والناقد شاذلي فرح والكاتب والمخرج محمود جمال والممثلة اللبنانية رندي اسمر والتونسية شاكرة الرماح والكاتب والمفكر الأمريكي مارفن كارلسون.

32 دولة تشارك في فعاليات المهرجان مابين عروض مشاركة ومكرمين واعضاء لجنة التحكيم واللجنة العليا وغيرها من تفاصيل المهرجان، والدول هي روسيا وايطاليا وكوريا الجنوبية والمكسيك وفرنسا وألمانيا وكندا وصربيا والمغرب والعراق والكويت والبحرين وسلطنة عمان وتونس وانجلترا وكرواتيا والجزائر والإمارات والاردن وليبيا والسعودية ولبنان واسبانيا وسوريا وبولندا والارجنتين واليونان وأمريكا ورومانيا والسويد وبنين ومصر.

5 هو عدد أعضاء لجنة المشاهدة للعروض المسرحية المشاركة في فعاليات المهرجان وتضم الفنان محسن منصور، والفنانة وفاء الحكيم مدير المهرجان، الدكتور أحمد عبدالعزيز استاذ الديكور بالمعهد العالي للفنون المسرحية وسينوغراف، انجي البتاوي مدرس مساعد بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج، والكاتب والناقد إبراهيم الحسيني.

7 هو عدد أعضاء لجنة التحكيم الدولية

من 7 دول وهم دكتور سميرة محسن والفنان الكويتي داود عبدالسيد سفير النوايا الحسنة للفن والصداقة، والدكتورة شادية وزيتون نقيبة الفنانين اللبنانيين وسينوغراف، والموسيقي والاعلامي الالماني ديتر توب ودكتور أثير أستاذ النقدالمسرحي بجامعة آتونوما في مدريد بإسبانيا، والأكاديمي الارجنتيني دكتور تيتو لورفيس، والناقدة والمترجمة اليونانية بوبولينا نيكاكي.

5 هو عدد الاشخاص الذين يشاركون في

تقديم الندوات العلمية التي يقيمها المهرجان تحت عنوان " كرم مطاوع فارس المسرح العربى "تتضمن أوراقا علمية وشهادات شخصية، حيث تقرر أن يكون الناقد المسرحى محمد الروبي، رئيس تحرير جريدة «مسرحنا»، هو المنسق لهذه الندوة ومديرها، ومن المنتظر أن يشارك بها الأستاذ الدكتور حسن عطية الذى سيتحدث عن أهم الملامح الفنية لأعمال مطاوع والتى توجته فارسا للمسرح العربى ، وكذلك الأستاذ الدكتور عمرو دوارة الذى سيتحدث عن كواليس عمل كرم مطاوع باعتباره مساعده الأول الذى شاركه فى العديد من الأعمال ، وكذلك سيتحدث الأستاذ الدكتور أشرف زكى عميد المعهد العالى للفنون المسرحية عن كرم مطاوع الأستاذ ملقيا الضوء على أهم خصائص منهجه العلمى . كما ستقدم الفنانة الكبيرة سهير المرشدى شهادة عن كرم الإنسان، وستقدم الفنانة حنان مطاوع شهادة عن الأب كرم مطاوع.

3 هو عدد الندوات الكبيرة التي يقدمها

المهرجان هذا العام في دورته والتي تناقش عددا من القضايا المسرحية المهمة ويشارك فيها عدد من المسرحيين من مختلف أنحاء العالم وهي "المشهد المسرحي الجيد في العالم" والتي يرأس الجلسة الاولي بها الدكتور حسن عطية ويتحدث فيها كل من اللبناني دكتور هشام زين الدين والعماني خالد الضوياني والكندي مجدي بومطر ،، أما الجلسة الثانية فيرأسها الدكتور سامح مهران ويتحدث فيها كل من الدكتور فيصل القحطاني من الكويت والفرنسي المغربي الدكتور عمر فرتات وأخيرا السعودي ابراهيم الحارثي.

اما الندوة الثانية فستكون بعنوان "مسرح الفضاءات المفتوحة" ويرأس الجلسة الأولي بها المخرج ناصر عبدالمنعم ويتحدث بها كل من السوداني عصام أبو القاسم والسعودي الدكتور سامي الجمعان ومن الجزائر الدكتور اسماعيل إنزاران والتونسي حمادي الوهايبي، أما الجلسة الثانية فيرأسها دكتور محمد سمير الخطيب، ويتحدث فيها كل من دكتور كريم رشيد من السويد، والالماني فتاح ديوري ومن سلطنة عمان صلاح عبيد.

وستكون الندوة الثالثة بعنوان "اللقاءات المهنية" ويدير الجلسة الاولي منها ابراهيم الحسيني من مصر، بينما يتحدث فيها كل من لومينيتا دانا برسان من رومانيا وأحمد اوب رحيمة من الامارات والاسعد الجاموسي من تونس وعبدالله ملاك من البحرين، ويرأس الجلسة الثانية الأردني علي عليان ويتحدث في الجلسة كل من الروسي ألميرا سراتيشيفا والكويتي جمال اللهو والعماني محمد خميس.

3 هو عدد أعضاء لجنة التحكيم الذين

يختارون النصوص الفائزة في مسابقة التأليف المسرحي التي ستقام ضمن فعاليات الدورة الثانية من المهرجان وهم الدكتور حسن عطية رئيسا للجنة التي يشارك في عضويتها كل من محمد مسعد وخالد رسلان، حيث سيمنحون 3 جوائز في مجال التميز في السيناريو، وذلك بحثا عن الكاتب الدرامي المسرحي الشاب ، ودعما للطاقات الشابة الصاعدة، العاشقة للوطن ، والمتسلحة برؤية علمية ترنو للتقدم به بنزوع تفاؤلي يرتكز على طاقات الشباب الواعد.