الأحد 9 يونيو 2024

ماذا تجني القارة السمراء من قمة سوتشي؟.. خبراء: تحقيق التنمية في القارة السمراء أهم الملفات المطروحة.. وضخ مزيد من الاستثمارات الروسية في القارة.. والرئيس السيسي حريص على تحقيق التفاعل البناء

تحقيقات22-10-2019 | 16:07

"عودة السياحة.. حل أزمات سد النهضة.. تحقيق التنمية الحقيقة.. الحصول على الدعم الدولي".. هذه أبرز الملفات التي ألقى بها أعضاء مجلس النواب على طاولة المباحثات والمناقشات في القمة الإفريقية الروسية في سوتيشي والتي تنطلق بعد ساعات، مشددين على أن الرئيس حريص على تحقيق وحدة حقيقية في القارة الإفريقية وتحقيق تنمية شاملة سريعة من التفاعل البناء بين الدول الإفريقية.


ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الثلاثاء، إلى مدينة سوتشي بروسيا الاتحادية، وذلك لرئاسة القمة الأفريقية الروسية مشاركة مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".


وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إنه من المقرر أن تشهد الزيارة عقد لقاء قمة بين الرئيس السيسى والرئيس الروسي، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات والأصعدة، وذلك في إطار اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي الموقعة بين البلدين، وكذا الروابط الوثيقة التي تجمع مصر وروسيا، وحرصهما على تدعيم التعاون الثنائي ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.


كما سيعقد الرئيس عدداً من اللقاءات مع القادة والزعماء الأفارقة المشاركين في القمة الروسية الأفريقية، إلى جانب مشاركته في إطلاق المنتدى الاقتصادي الأفريقي الروسي، والذي سيركز على عدد من المحاور لتنمية التعاون التجاري والعلاقات الاقتصادية بين روسيا الاتحادية ودول القارة الأفريقية بحضور الزعماء الأفارقة ومجتمع رجال الأعمال والمستثمرين من الجانبين. 


وأوضح المتحدث الرسمي، أن القمة الأفريقية الروسية، التي هي الأولى من نوعها، ستتضمن جلستين عامتين، وسيصدر عنها إعلان ختامي، يهدف إلى دعم وتعميق العلاقات المتميزة والتاريخية بين القارة الأفريقية وروسيا، بالإضافة إلى تعزيز التشاور بين الجانبين حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة.


المشاريع التنموية

النائبة سامية رفلة، عضو لجنة العلاقات الخارجية، قالت إن القمة الإفريقية الروسية التي تنطلق خلال ساعات تعمل على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في القارة السمراء وتحقيق دعم حقيقي للمشاريع التنموية والاجتماعي في القارة الأقدم في العالم، مشية إلى أن الرئيس السيسي يبذل جهودا مضنية لتحقيق أكبر المكاسب لأبناء القارة وتحصينهم أمام الأزمات.


وأكدت عضو لجنة العلاقات الخارجية لـ"الهلال اليوم" أن الرئيس السيسي يتطلع إلى تحقيق توافق كبير من خلال هذه القمة بين أبناء القارة السمراء، ووضع حلولا جذرية لأزمة سد النهضة ومحاولات المراوغة الأثيوبية، موضحا أن المصريين لن يفرطوا في حقوقهم مهما كانت التحديات والأزمات وستسلك جميع الدروب والطرق للوصول إلى حل يحافظ على حقوقها المائية التاريخية في نهر مياه نهر النيل.


وبينت "رفلة" أن الرئيس السيسي يسعى للتخلص من التدخلات في الأمور الداخلية في القارة السمراء وتحقيق الوحدة القارية حتى تستطيع النهوض كليا أمام التحديات، مشددا على أن الرئيس السيسي من أكبر الداعمين لقضايا المرأة في القارة السمراء وأكد أن التنمية لن تتحقق إلا بالحصول على حقوقها كاملة.


عودة السياحة الروسية

أكدت النائبة نوسيلة أبو العمرو، عضو مجلس النواب، أن القمة الإفريقية الروسية التي تعقد خلال الساعات القادمة في مدينة سوتشي الروسية تهدف إلى حل القضايا المحورية الأفريقية والوصل إلى حل توافقي في جميع القضايا العالقة، لافتا إلى أن القمة تركز على عدة ملفات أهما عودة السياحة الروسية ووضع حل حاسم لقضية سد النهضة الأثيوبي.


وقالت عضو مجلس النواب لـ"الهلال اليوم" إن قمة سوتشي محورية وقوية وتسعى من خلال روسيا إلى كسب كثير من الصدقات في الوطن العربي والقارة السمراء، لافتا إلى أن روسيا ستضخ المليارات للاستثمار في القارة الإفريقية التي تعد من أغنى الدول الإفريقية، لافتة إلى أهمية التعاون بين القارة السمراء برئاسة الرئيس السيسي وروسيا من خلال منصات دولية واضحة تمكن القارة من تحقيق أهدافها المستقبلية.


وأشارت إلى أن الرئيس السيسي سينافس آليات عودة السياحة الروسية إلى القاهرة عقب المشاورات والمباحثات المتعددة خلال الفترة المقبلة فضلا عن وجود لقاء واضح مع رئيس وزراء أثيوبيا لوضع اتفاق نهائي وحاسم بشأن ملف سد النهضة بما يحفظ حقوق الجميع.