الخميس 26 سبتمبر 2024

دبلوماسي سابق: منتدى "سوتشي" استمرار للدور الروسي في دعم أفريقيا

أخبار24-10-2019 | 13:25

قال السفير أحمد حجاج، الأمين العام المساعد الأسبق لمنظمة الوحدة الأفريقية، إن منتدى روسيا - أفريقيا في سوتشي هو المنتدى الأول من نوعه الذي تقيمه روسيا في سبيل تعزيز تعاونها مع القارة السمراء، مضيفا إن المنتدى استمرار للدور الذي كان يقوم به الاتحاد السوفيتي السابق في أفريقيا ودعم حركات التحرر وتدريب عدد من قادة القارة في موسكو.

 

وأوضح حجاج، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن روسيا تريد النشاط والزخم السابق الذي كان الاتحاد السوفييتي يمتلكه في القارة، مشيرا إلى أن القطاع الخاص في روسيا يزداد أهمية لذلك دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي في خطابه هذا القطاع للاستثمار في مصر والقارة الأفريقية.

 

وأكد أن روسيا لها بعض المزايا لكن حجم تجارتها مع أفريقيا لا تزيد مع 20 مليار دولار، وهو رقم ضعيف مقارنة بحجم التجارة بين الصين والقارة، مضيفا إن 40% من حجم تجارة روسيا مع القارة يذهب إلى مصر، كما أن روسيا تريد العمل التعاون في مجالات الذهب والمعادن والماس لأنها تمتلك خبرة صناعية في هذا الشأن، وعدد من الدول الأفريقية تمتلك ثروات من الماس.

 

وأشار إلى أن الرئيس في كلمته اليوم تطرق إلى ملفين مهمين هما مبادرة إسكات البنادق ومنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة، مضيفا إن هذه المبادرة وصفها الرئيس بأنها ستكون أولوية القادة الأفارقة العام المقبل، وهي مبادرة هامة تهدف لإنهاء الصراعات المسلحة في القارة لبدء إعادة الإعمار.

 

وأضاف أن المنتدى المرتقب في أسوان ديسمبر المقبل جاء بمبادرة من القيادة المصرية ودعا الرئيس السيسي نظيره الروسي فلاديمير بوتين وقادة أفريقيا للمشاركة فيه، وخاصة أن منتدى سوتشي أحد محاوره بحث السلام وتحقيق الأمن في القارة.