الأربعاء 26 يونيو 2024

خبير سياسي: السيسي قدم روئ هامة لبناء مجالات تعاون بين القارة الأفريقية وروسيا

أخبار24-10-2019 | 13:56

قال الدكتور أشرف سنجر، رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة بورسعيد، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي شارك في قمة روسيا أفريقيا بصفته رئيسا للاتحاد الأفريقي، وقدم في كلمته اليوم توضيحا لمقاومات القارة الأفريقية إلى روسيا والمجتمع الدولي والدول الكبرى التي تملك القدرة على الدفع باستثمارات مباشرة تسهم في خلق فرص عمل للشباب.


وأوضح سنجر، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس أكد أن الشباب في القارة يمثلون 65% من السكان، مضيفا إن الرئيس قدم رؤية عن التنمية المستدامة سواء الخاصة بالأمم المتحدة 2030 أو التي تتعلق بالاتحاد الأفريقي 2063، خاصة وأن القارة محط أنظار الدول الكبرى.


وأكد أن رؤية مصر تستهدف بناء الدول وتحقيق التنمية القارية، في ظل ارتكاز السياسة الخارجية المصرية على تحقيق السلم والأمن الإقليمي وإنهاء الصراعات المسلحة التي تأكل الأخضر واليابس، مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات المباشرة التي تضخم من روسيا إلى أفريقيا تقدر بـ21 مليار دولار.


وأشار إلى أن هناك 15 ألف طالب أفريقي في الجامعات الروسية ويمكن لروسيا أن تسهم في بناء المجتمعات الأفريقية، كما  يمكنها التوسط لحل النزاعات، ويمكنها أن تكون وسيطا في ملف سد النهضة والوصول لحل عادل يحفظ مصالح جميع الأطراف.


وأضاف أستاذ العلوم السياسية إن الرئيس السيسي قدم روئ هامة لبناء مجالات تعاون متعددة بين القارة الأفريقية وروسيا في المستقبل، كما قدم رؤية للجانب الروسي بشأن القضايا التي تحظى على اهتمام مشترك مثل مكافحة الإرهاب وتحقيق السلام والأمن في القارة.