الأربعاء 15 مايو 2024

خطوات بسيطة لعلاج النسيان وتعزيز قوة الذاكرة

سيدتي26-10-2019 | 17:47


يعانى بعض الأشخاص من صعوبة تذكر الأشياء بسهولة مثل تذكر الأسماء , أو تذكر مكان الأشياء كالمفاتيح وغير ذلك من الأمور التى تتسبب فى بعض الأحراج مع الغير وإهدار الوقت , والحقيقة أنه يمكن بسهولة التخلص من هذه المشكلة وتعزيز قوة الذاكرة عن طريق إتباع خطوات خاصة لتدريب الدماغ وعلاج الضباب العقلى , فإذا كنت تعانين من هذه المشكلة إليك خطوات بسيطة لعلاج هذا الأمر

1-      قومى بالتركيز على الأمور التى ترغبين فى تذكرها , ففى حياتنا المزدحمة كثيرا ما نحاول القيام بأكثر من عمل خلال الوقت ذاته , وهو ما يتسبب فى عدم التركيز ومن ثم النسيان فيما بعد , فمثلا إذا رغبت فى تذكر تفاصيل محادثة هامة مع أحد الأشخاص قومى بإغلاق التلفاز والهاتف الخلوى وقومى بالتركيز على الحوار الدائر بينكما .

2-      من المهم الحفاظ على الهدوء وتجنب الفوضى قدرالإمكان فطبقا ل د. كارلا مارى مانلى طبيبة علم النفس الإكلينكيى من كاليفورنيا فإن الفوضى والتشويش تقلل من قدرة الدماغ على تشفير المعلومات وتخزينها .

3-      قومى بالإلتزام بعادات خاصة مثل تحديد مكان بعينه لوضع الحاجيات الخاصة بك التى غالبا ما تنسين أين تضعينها  مثل اختيار وضع الحقيبة الشخصية على طاولة مدخل المنزل وتخصيص هذا المكان لها .

4-      قومى بتدوين كل شىء على الورق لتذكره بسهولة .

5-      إذا كنت تعانين فى الغالب من صعوبة فى تذكر أسماء الأشخاص , قومى بتدريب ذهنك على التركيز على اسم الشخص عند الالتقاء به للمرة الأولى  وقومى بترديده فى ذهنك مرارا وتكرار سوف يساعد ذلك على تذكر اسمه فيما بعد .

    Dr.Radwa
    Egypt Air