الجمعة 27 سبتمبر 2024

خبير استراتيجي: البغدادي كان مستهدفا منذ فترة ومقتله سيؤدي لضعف تنظيم "داعش"

أخبار27-10-2019 | 14:50

قال اللواء جمال مظلوم، الخبير الاستراتيجي، إن مقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر سيكون لها تأثيرا في إضعاف التنظيم بعض الشيء، حتى الاتفاق على زعيم جديد له، مضيفا إن اختيار زعيم جديد سيأخذ فترة من الزمن لتحديد أيضا مصير التنظيم وخاصة في ظل الجهود التي تشهدها سوريا لدحر الإرهاب.

وأوضح مظلوم، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن النظام السوري والقوات الروسية يتوسعون في السيطرة على مناطق جديدة في سوريا، مضيفا إن هذا يؤدي لضعف التنظيم حتى يتمكن من لململة شتاته مرة أخرى، لأنه كان قد تلقى خسائرا فادحة طوال السنوات الماضية في سوريا والعراق.

وأضاف إن البغدادي كان مستهدفا وكانت الولايات المتحدة تريد الإيقاع به منذ فترة طويلة، مشيرا إلى أن المعلومات المتاحة تكشف أن البغدادي وصل إلى الموقع الذي قتل فيه قبل 48 ساعة من الغارة، موضحا أن العملية بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية نجاح باهر لأنها كانت صعبة ومعقدة.

وأشار إلى أن الغارة نفذتها 8 مروحيات قامت بعمليات إنزال في ريف إدلب واستمرت لأكثر من ساعة، موضحا أن العملية جاءت في صالح الولايات المتحدة الأمريكية كما أنها ناجحة في سبيل دحر الإرهاب بصفة البغدادي زعيم لتنظيم خطير يهدد أمن المنطقة.