الجمعة 21 يونيو 2024

السبت المقبل.. إعلان القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة الجزائرية

31-10-2019 | 16:24

قال علي ذراع مسؤول الإعلام بالسلطة المستقلة للانتخابات بالجزائر، إن محمد شرفي رئيس السلطة سيعلن يوم السبت المقبل القائمة النهائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية المقررة لها في 12 ديسمبر المقبل.


وأضاف ذراع -في تصريحات اليوم الخميس- أن السلطة خصصت 10 لجان قانونية تضم 200 موظف لفحص ملفات 22 مرشحا قدموا أوراق ترشحهم، حيث قامت اللجان بفحص استمارات جمع توقعيات التأييد والمعلومات التي تضمنتها ومقارنتها بالقوائم الانتخابية وكذلك مراجعة صحة الأختام والتوقيعات.


وأوضح أن سلطة الانتخابات ستكشف في المؤتمر الصحفي تفاصيل عمليات الفرز عبر نشر عدد استمارات التوقيع الفردية لكل المرشحين وكذلك عدد الاستمارات الملغاة، مشيرا إلى أنه تم احتساب 10 آلاف استمارة إضافية بالنسبة الملفات المقبولة في حال تخطي العدد المطلوب المقدر بـ 50 ألف استمارة.


ويحتاج المرشح الرئاسي إلى جمع 50 ألف توقيع من المواطنين في 25 ولاية على الأقل على ألا يقل العدد الأدنى من التوقيعات المطلوبة من كل ولاية 1200 توقيع، بالإضافة إلى عدة وثائق أخرى من بينها: شهادة جامعية أو شهادة معادلة لها وشهادة الجنسية الجزائرية، بموجب قانون الانتخابات الجزائري.


يذكر أنه تم غلق باب الترشح للانتخابات الرئاسية منتصف ليل يوم 26 أكتوبر الجاري.