الخميس 27 يونيو 2024

باسيك تدعو الدول الكبرى لمساعدة الدول النامية لمواجهة تغير المناخ

11-4-2017 | 18:56

أ ش أ

دعت مجموعة "باسيك" المعنية بالمناخ، التي تضم الصين والبرازيل وجنوب إفريقيا والهند، الدول المتقدمة إلى احترام التزامها بجمع 100 مليار دولار لمنحها للدول النامية لتساعدها في مواجهة الآثار السلبية للتغير المناخي بموجب "اتفاق باريس" للعام 2015.


جاء هذا في بيان صدر عقب اجتماع "باسيك" الـ24 الذي استضافته الصين، اليوم الثلاثاء، والذي تم خلاله بحث العديد من الملفات المرتبطة بالمناخ، أبرزها كيفية الحد من تأثير التغير المناخي.


وكان وزير البيئة الدكتور خالد فهمي قد وصل إلى العاصمة الصينية بكين - أمس - لحضور اجتماع المجموعة الذي تشارك فيه مصر بصفة مراقب.


يُذكر أن المجموعة كانت عقدت اجتماعها السابق في مدينة مراكش المغربية في شهر أكتوبر الماضي، حيث دعا الوزراء المشاركون في بيانهم الختامي إلى التعجيل بتنفيذ الالتزامات إزاء اتفاقية باريس للتغير المناخي، وذلك عن طريق خفض الانبعاثات الغازية المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، كما حثوا على التصديق على التعديل الخاص ببروتوكول "كيوتو"، ومعالجة الثغرات المتعلقة بالتخفيف من آثار ظاهرة التغير المناخي والتكيف معها.


كما طالبوا الدول المتقدمة بإعادة النظر في أهدافها الوطنية الخاصة بالحد من الانبعاثات وزيادة مستوى تلك الأهداف، ورأوا أنه ينبغي لتلك البلدان الغنية المتقدمة أن توفر الموارد المالية وتنقل التكنولوجيا المتطورة وتدعم بناء القدرات للبلدان النامية؛ من أجل مساعدتها في التنفيذ الفعال لاتفاقية باريس.


وسلط الوزراء الضوء على الجهود الحثيثة والطموحة التي تبذلها بلادهم والبلدان النامية الأخرى؛ سعيا وراء التصدي للتغير المناخي وخفض درجة حرارة الأرض، سواء قبل أو بعد عام 2020.