الجمعة 28 يونيو 2024

مدير وكالة الطاقة الذرية: الوكالة ستعمل بشكل حيادي وعادل مع جميع دول العالم

2-12-2019 | 14:17

 أكد المدير العام "الجديد " للوكالة الدولية للطاقة الذرية ، رافائيل جروسي، أن الوكالة ستعمل بشكل حيادي وعادل مع جميع دول العالم ، وتحديدا مع الملفين الهامين في إيران وكوريا الشمالية .


و قال جروسي - في أول مؤتمر صحفي يعقده اليوم /الإثنين / بعد توليه مهام منصبه - إنه يجب أن يكون صوت الوكالة مسموعا للجميع ، حتى وإن لم يتجاوب البعض معه.. مشيرا إلى أنه لن يجرى تغييرات واسعة في فريق عمل الوكالة ، وسيتم إدارة منظومة العمل بطريقة شفافة، موضحا أن الوكالة تحترم كل القناعات والتوجهات السياسية لجميع الدول .


وحول الملف الإيراني ، أوضح أنه سيتم التركيز على التعامل مع هذا الملف بشكل جاد ، لافتا إلى وجود أولويات ، وأن الوكالة ستستمر في تطوير الجهود السابقة.


وأشار إلى اهتمام المجتمع الدولي بتطورات الوضع في إيران ، وسبل التعامل معها ، وأن الوكالة تنتظر من الجانب الإيراني التعاون معها.


وأضاف أن الجدية والعدالة ستطبق في التحقق من معايير السلامة النووية ، بدون "أجندة " مسبقة ، وأنه لن تكون هناك معاملة خاصة مع إيران، لافتا إلى إجراء مباحثات جادة مع كوريا الشمالية ، معربا عن الأمل في التوصل إلى اتفاق في الشأن النووي.


وفيما يتعلق بالتعاون مع ( بكين ) أكد جروسي ، أن الصين دولة محورية في مجال الطاقة النووية ، وأن الوكالة ستستمر في التعاون والتنسيق معها ، لتحقيق الأمان النووي ، مشيرا إلى وجود "أجندة " ثرية مشتركة في هذا الشأن.