الأربعاء 3 يوليو 2024

البرتغال تتحدى تحذيرات واشنطن بشأن شبكات الجيل الخامس

5-12-2019 | 16:15

قال مسئولون برتغاليون بارزون، اليوم الخميس، خلال لقاء مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن البرتغال لن تستبعد الشركات الصينية من التنافس في مناقصة عامة مخططة لشبكة الجيل الخامس "5جي" في البلاد.


وذكرت شبكة "ايه بي سي نيوز" الأمريكية أن البرتغال هي أحدث دولة في الاتحاد الأوروبي تقاوم الجهود الأمريكية لإقناع الحلفاء بضرورة تجنب عروض هواوي للحصول على عقود شبكات المحمول من الجيل الخامس.


وحذر بومبيو، في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية البرتغالي أوجستو سانتوس سيلفا، من أن الحكومة الصينية "لن تتردد" في استخدام هواوي كبوابة للوصول إلى البيانات الحساسة.


وقال إنه يتعين على كل دولة اتخاذ قرارها بشأن مثل هذه القضايا.. مضيفا "لكننا حاولنا خلال العامين الماضيين أن نوضح لأصدقائنا في جميع أنحاء العالم المخاطر المرتبطة بها".


من جانبه، قال سانتوس سيلفا إنه سيتم تقييم العطاءات من مشغلي شبكات الجيل الخامس في ضوء اللوائح الصارمة للبرتغال والاتحاد الأوروبي.. مضيفا أن كل الاستثمار الأجنبي مرحب به.


جدير بالذكر أن البرتغال هي واحدة من أصغر الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو)، وتحرص على جذب المستثمرين. 


وتمتلك الشركات الصينية بالفعل أصولا مهمة في قطاعات الطاقة والبنوك والتأمين في البرتغال.


وتحدت البرتغال منتقدي سياستها تجاه الصين للتنافس مع بكين على الاستثمارات البرتغالية.


وأشار سانتوس سيلفا إلى أنه سيتم اجراء مناقصة عامة قريباً لمحطة حاويات في أكبر موانئ المياه العميقة في المحيط الأطلسي في مدينة سينيس؛ ومن المتوقع أن تقدم الصين عرضًا قويًا، لكن سانتوس سيلفا قال إنه يأمل أن تتنافس الشركات الأمريكية أيضًا.


جدير بالذكر أن بومبيو التقى رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا في اجتماع خاص.