الأربعاء 26 يونيو 2024

رئيس مجموعة بنك التنمية الإفريقي: اسكات البنادق يتطلب مواجهة مثلث الفقر والبطالة والتدهور البيئي

أخبار11-12-2019 | 15:09

قال الدكتور أكينوومي أديسينا رئيس مجموعة بنك التنمية الإفريقي ان القارة الأفريقية تعاني مما أسماه مثلث الكوارث والذي يتمثل في الفقر المدقع ونسب البطالة المرتفعة والتدهور الكبير في البيئة، معتبرا أن مبادرة اسكات البنادق التي يتبناها الإتحاد الأفريقي برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي قادرة على تأهيل القارة للتنمية الاقتصادية إذا ما تمكنت في القضاء على مثلث الكوارث.


جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة الثانية لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين المنعقد بأسوان لمدة يومين، والتي عقدت تحت عنوان (إسكات البنادق في إفريقيا: ملكية أجندة منع النزاعات) والتي شارك فيها عدد من كبار المسئولين والخبراء بالقارة الأفريقية.


وأضاف أديسينا أن هناك العديد من الدول الأفريقية التي تعاني من النزاعات الداخلية وغياب توافق الآراء، وهو ما يحول دون التوصل إلى حلول لمواجهة تلك المخاطر التي تهدد القارة الأفريقية.


وأشار إلى أن القارة الأفريقية تحتل المرتبة الثانية في إجمالي عدد النازحين وذلك بسبب الجماعات الإرهابية المسلحة التي تزعزع استقرار المنطقة، وتعرقل بناء اقتصاد قوي.


وشدد على أن بناء القدرات في افريقيا يتطلب بحث كيفية خلق فرص العمل وكيفية بناء قدرات الشعوب على المقاومة والتغلب على الفقر وكيفية بناء قدرات الشباب.


وأوضح رئيس مجموعة بنك التنمية الإفريقي ان الجماعات الإرهابية استطاعت استقطاب قطاع من الشباب الذين أغلقت في وجوههم فرص العمل لعدم امتلاكهم الخبرات، وبات حمل السلاح بالنسبة لعدد من الشباب أسهل من التعلم واكتساب الخبرات او البحث عن عمل في ظل محدودية الفرص.


وحدد أديسينا عددا من المحددات القادرة على تغيير الأوضاع فق القارة ومنها خلق فرص عمل وتشجيع ريادة الأعمال ومعالجة الأوضاع السياسة الهشة في عدد من البلدان وحسن استغلال الموارد والإدارة الرشيدة، مشيرا الى ان هناك تجارب ناجحة في القارة ويمكن الاستفادة منها لتحقيق التنمية الشاملة، مشددا على ان القارة ستنعم بالرخاء عندما تنجح افريقيا في تعميم المساواة بين الرجال والنساء.