الأحد 30 يونيو 2024

تدشين أول أوتوبيس كهربائي يعمل بالعاصمة اليوم

17-12-2019 | 13:33

صرح محافظ القاهرة ، خالد عبد العال ، بأنه تم اليوم / الثلاثاء/ "تدشين " أول أوتوبيس كهربائي يعمل بالعاصمة ، ومجهز لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة ، وتبلغ تكلفته أربعة ملايين جنيه ، مشيرا إلى أنه سيتم تشغيله "تجريبيا "لمدة ثلاثة أشهر من : ميدان التحرير حتى الجامعة الأمريكية بالتجمع ، وذلك لبيان مدى ملاءمة عمله لظروف التشغيل بالقاهرة والمسافة التي يستطيع تغطيتها قبل تعميمه .


وأكد محافظ القاهرة - في تصريحات أدلى بها اليوم ، على هامش احتفال محافظة القاهرة باستلام وتشغيل الدفعة الثانية من الأوتوبيسات التي تعمل بالغاز ، وعددها 20 أوتوبيسا بتكلفة قدرها 73 مليون جنيه ، من إجمالي 121 أوتوبيسا تعاقدت عليها مع هيئة النقل العام ، استكمالا لخطة المحافظة في دعم منظومة النقل العام وتحديث أسطول الهيئة - حرص المحافظة على أن تكون تعاقداتها الجديدة على أوتوبيسات "صديقة للبيئة " تعمل بالغاز الطبيعي والكهرباء وذلك تماشياً مع نهج الدولة ترشيد استخدام الوقود والحفاظ على البيئة .


وأشار إلى استمرار عملية تطوير أسطول هيئة النقل العام ، ورفع كفاءته من خلال إضافة خطوط جديدة وتكثيف عدد الأوتوبيسات على الخطوط الحالية لتقليل زمن التقاطر ، مما يساهم في تحفيز المواطنين على ترك سياراتهم الخاصة ، وارتياد وسائل النقل العام ، وبما يحقق بيئة صحية نظيفة .


وأوضح محافظ القاهرة أنه هيئة النقل العام سبق أن حصلت على 10 أوتوبيسات من نفس العقد منتصف العام الجاري ، أضيف إليها اليوم 20 أوتوبيسا ، ليصبح إجمالي ما تم تسلمه حتى الآن 30 أوتوبيسا من اجمالى 121 أوتوبيسا تم التعاقد عليها ، لافتا إلى أنه من المنتظر استلام دفعة جديدة خلال الثلاثة أشهر القادمة.


ووجه رئيس الشركة المصنعة ، ورئيس هيئة النقل العام بأن الدفعات الباقية "المتعاقد عليها " يجب أن تكون مكيفة وتراعي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة .


وصرح محمود شعراوي ، وزير التنمية المحلية بأنه تم توقيع "بروتوكول " تعاون بين وزارة الإنتاج الحربي وشركة "فوتن ا" لصينية لتصنيع الأوتوبيس بالكامل في بمصر ، مشيرا إلى أن الدفعة الجديدة من الأوتوبيسات التي تعمل بالغاز الطبيعي تأتى فى إطار خطة الحكومة دعم منظومة النقل العام ، وتحديث أسطول الهيئة للقضاء على ظاهرة الإزدحام ، مما يسهم في تخفيف حدة الضغط المروري بشوارع العاصمة ، وتوفير أفضل خدمة لراحة مواطني القاهرة الكبرى ، وخاصة فئة محدودي الدخل.


وأوضح رئيس هيئة النقل العام ، اللواء رزق علي ، أن الأوتوبيس يسع حوالي 70 راكبا جلوساً ووقوفاً ، وسيتم شحنه بجراج الهيئة ليلاً لمدة ساعتين ، وهي المدة الكافية للسير لمسافة مائتي كيلومتر ، لافتا إلى أن الأوتوبيس مكيف ، وبه جهاز كمبيوتر لتسجيل أحداث رحلة السير ، كما توجد به كاميرات لتمكين السائق من متابعة حركة الركاب داخل الأوتوبيس .


وأضاف رئيس الهيئة أن الأوتوبيس الذي يعمل بالغاز الطبيعي تبلغ تكلفته 3 ملايين و650 ألف جنيه ..مشيرا إلى أن الأوتوبيسات الجديدة التي ستدخل الخدمة ستخصص لخدمة خطين للسير ، بمعدل 10 أوتوبيسات لكل خط : الأول خط (1121) ويبدأ مساره من ميدان عبد المنعم رياض مروراً بميدان رمسيس والعباسية حتى ميدان الحجاز بمصر الجديدة ، أما الخط الثاني (1160) فسيربط بين محافظات القاهرة الكبرى ، بداية من شبرا الخيمة مروراً بمعهد ناصر و"الكيت كات " وبولاق الدكرور ، وجامعة القاهرة حتى ميدان الجيزة .


وأضاف رئيس الهيئة أنه سيتم تموين تلك الأوتوبيسات من خلال محطات تموين الغاز الطبيعي الموجودة بجراجات الهيئة و، عددها 5 محطات بالمطرية والبساتين والحي العاشر والقطامية وشارع بورسعيد ، وجاري التوسع في عمل محطات جديدة لتغطية جميع أنحاء العاصمة ( القاهرة) .