الأحد 9 يونيو 2024

«الصحة العالمية» تحذر من تداعيات العنف بالكونغو على مكافحة وباء إيبولا

24-12-2019 | 11:25

حذرت منظمة الصحة العالمية من تداعيات تصاعد أعمال العنف فى إقليمي كيفو وإيتوري بجمهورية الكونغو الديمقراطية، على ما تم إحرازه من تقدم كبير في الجهود المبذولة لمكافحة وباء "إيبولا" هناك .


وذكرت منظمة الصحة العالمية - في بيان صحفي - أن عدد حالات الإصابة بمرض الإيبولا بلغ 3298 حالة، توفي منهم 2195 حالة، وأعرب مسئولو الصحة، عن ارتياجهم لما تم إحرازه من تقدم في مكافحة المرض خلال الفترة الماضية، إلا أن المنظمة حذرت من أن تصاعد العنف بين الجيش الكونغولى والمتمردين يهدد ما تحقق من مكاسب.


وبحسب البيان، أكد مايك ريان المدير التنفيذى لبرنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، أن انعدام الأمن يشكل عقبة كبيرة تعرقل الجهود الدولية المبذولة من أجل الحيلولة دون تفشي فيروس الإيبولا، وقال: "إن الصعوبات التى تواجهنا تتمثل في أننا عندما نريد الانتقال إلى مناطق رئيسية لا نتمكن من ذلك، وهذا أمر خطير ومثير للإزعاج".


وأضاف "أعمال العنف تعرقل جهودنا الرامية إلى الوصول للتجمعات المعرضة لخطر مرض الإيبولا، والعاملون في الشؤون الصحية لا يتمكنون من الذهاب إلى هذه التجمعات لأسباب أمنية، ونشعر بالقلق عندما تظهر حالة إصابة بهذا المرض لأن هذه الحالة يمكن أن تؤدي إلى تفشي الوباء مرة أخرى في ظل الأوضاع الراهنة " .


وأشار ريان، إلى أن المنظمة وشركاءها تعرضوا لمواقف مماثلة في وقت سابق، ولذلك فإنهم لايرغبون في تكرار ما حدث مرة أخرى، منوها بأن الأمر يتطلب إيجاد طريقة لمعالجة القضايا الأمنية، حتى يتمكن عمال الصحة من الوصول إلى التجمعات المعرضة للخطر والعمل من أجل الحد من تفشي وباء الإيبولا.