الجمعة 27 سبتمبر 2024

اليونان: إرسال تركيا قوات إلى ليبيا توسع عثماني جديد

27-12-2019 | 13:06

 قال نائب وزير الخارجية اليوناني ميلتاديس فارفيتسيوتيس، إن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان "يلعب بالنار" وسيزداد عُزلة بقراره إرسال قوات إلى ليبيا.


ووصف المسئول اليوناني في تصريحات عبر إذاعة محلية اليوم الجمعة، عزم تركيا إرسال قوات إلى ليبيا بطلب من حكومة الوفاق، بـ "التوسع العثماني الجديد"، مشددا على أن اليونان لا تزال يقظة في مواجهة القلق الذي تثيره أنقرة.


وردا على سؤال بشأن خطة إرسال القوات التركية إلى ليبيا بناء على طلب حكومة الوفاق في طرابلس، قال فارفيتسيوتيس إن إردوغان يتصرف بطريقة محفوفة بالمخاطر وأن مثل هذه الخطوة لن تؤدي إلا إلى عزل تركيا إلى حد أكبر.


واعتبر فارفيتسيوتيس أيضا أن "رد الفعل على التوجه التوسعي العثماني الجديد قوي ويأتي من كل مكان، وأن إردوغان يلعب بالنار ويولد رد فعل ليس فقط من اليونان ولكن أيضًا من جميع اللاعبين في النظام الدولي".


وشدد على أهمية زيارة رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس إلى الولايات المتحدة التي يعتزم القيام بها في 7 يناير المقبل، مؤكدا أن اليونان تسترعى انتباه العالم إلى قضية الاستفزازات التركية، في مسعى للحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة.


وأعلن إردوغان الليلة الماضية، إنه من المتوقع أن تمرر بلاده تفويضا لإرسال جنود إلى ليبيا في البرلمان خلال يومي 8 و9 يناير المقبل.