الأحد 9 يونيو 2024

«العلمى السادس بعين شمس» يختتم أعماله بمناقشة التطوير المالي

13-4-2017 | 14:23

يختتم المؤتمر العلمي السادس لجامعة عين شمس فاعلياته، اليوم، بمناقشة محور شؤون خدمة المجتمع والتطوير الإدارى والمالي.

وتناول الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ورئيس الجامعة السابق، أهمية تطوير الموارد المالية للجامعات من خلال تمنية مواردها ذاتيًا.

كما عرض رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تجارب بعض الدول فى تمويل الجامعات والتعليم العالي واعتمادها على الموارد الذاتية، التى تهدف لتطوير التعليم فى مختلف القطاعات من تعليم وطلاب أو الدراسات العليا وبحث علمي وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

ولفت إلى أهمية تفعيل البحث العلمي؛ لحل مشكلات المجتمع الواقعية وتسويق الخدمات المجتمعية التى تقدمها الجامعات لخدمة وتطوير المجتمع.

فيما استعرض الدكتور محمد أيمن عاشور، عميد كلية الهندسة، نجاحات الكلية في العديد من المشروعات والشراكات بين الجامعة وجامعات أجنبية.

أكد عميد كلية الهندسة، أهمية وجود قانون خاص بتنظيم الجامعات يتوافق مع متطلبات الوقت الراهن

في حين أوضح د. عمرو الإتربى عميد كلية التجارة تجربة كلية التجارة الناجحة فى تنمية مواردها ذاتيا فى مختلف المشروعات بالشراكة بين الجامعة والمؤسسات المجتمعية

وحول برامج التأهيل لسوق العمل والمتابعة الشاملة للطلاب والباحثين، وقال الدكتور  عبد العزيز خليفة، أستاذ المراجعة والمحاسبة بكلية التجارة، إن تطوير يبدأ بعضو هيئة التدريس والجهاز الإدارى، والاهتمام بجودة التعليم أكثر من عدد الخرجين وتطوير البرامج والمقررات الدراسية وإنشاء تخصصات تكاملية مع بعض الكليات المختلفة مع التأكيد على التواصل التفاعلي بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالداخل والخارج.

بينما تناول الدكتور إيهاب سعيد، القائم بعمل عميد كلية طب الأسنان، كيفية تطوير اللائحة المالية والإدارية الموحدة لبرامج الدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة والتى طبقتها كلية طب الأسنان.

وطالب بزيادة أعداد طلاب الدراسات العليا وخاصة الوافدين، بما يوفر فرص متنوعة للتمويل.