الجمعة 28 يونيو 2024

ساموا أول دولة تستقبل عام 2020 قبل نيوزيلندا وأستراليا

الهلال لايت31-12-2019 | 17:59

ينتظر عشاق الألعاب النارية والاحتفالات عبر العالم العد التنازلي لدخول العام الجديد، ورغم تشابه طريقة الإحتفالات عبر العديد من البلدان من خلال العروض النارية عندما تدق ساعة الصفر، غير أنها لن تحتفل به في وقت واحد.


فالموقع الجغرافي للبلد وتبعا لقربه أو بعده عن خط جرينتش هو الذي يحدد موعد دخول السنة الجديدة.


وإن كانت البلدان الواقعة أقصى غرب الكرة الأرضية آخر البلدان المستقبلة للعام الجديد فإن البلدان الواقعة أقصى الشرق ستكون أول من يودع 2019.


وتستعد كل من نيوزيلندا وأستراليا للاحتفال برأس السنة الميلادية الجديدة 2020.


وتعتبر نيوزيلندا الواقعة في أقصى شرق المحيط الهندي أولى بلدان العالم الكبرى التي تستقبل السنة الجديدة حيث تتقدم عن بقية العالم في توقيتها الذي يسبق خط جرينتش بـ 13 ساعة.


غير أن هناك بلدا صغير يقع شمال شرق نيوزيلاندا يسبق نيوزيلاندا ويعتبر في الحقيقة أول بلد في العالم يحل عليه العام الجديد وهي بلدة ساموا التي تتبع توقيت (+14 ساعة عن توقيت جرينتش) حسبما أفادت شبكة "يورونيوز" الإخبارية.


وبإستثناء ساموا، فستكون أستراليا التي تفصلها عن نيوزيلاندا ثلاث ساعات وبإعتمادها توقيت 11 ساعة إضافية عن خط جرينتش ثاني البلدان المودعة لعام 2019.


وتبهر سيدني العالم سنويا بعروضها الضخمة من خلال الألعاب النارية التي يتابعها مئات الآلاف.


وقامت سيدني خلال الاحتفالات برأس السنة لعام 2019 بإستخدام كمية كبيرة من الألعاب النارية والألوان والمؤثرات التي قالت عنها حينها أنها غير مسبوقة واستمر العرض الناري لقرابة 12 دقيقة.


غير أن الإحتفالات لهذه السنة باتت مهددة بسبب الحرائق الهائلة التي تجتاح البلاد منذ أشهر والتي تعتبر الأعنف حتى الآن.


وستتواصل الاحتفالات لاحقا ساعة تلو الأخرى مرورا بأوروبا الشرقية وآسيا وصولا إلى دول الشرق الأوسط وإفريقيا، وتستوقف الاحتفالات المقامة في الإمارات العربية سنويا سكان العالم بعروضها الضخمة.


وستعم الإحتفالات إمارات أبوظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة وعجمان، في الوقت الذي تتطلع فيه الدولة لتسجيل أرقام قياسية من خلال العروض في أبوظبي ورأس الخيمة بالتحديد.


فالعاصمة أبوظبي ستشهد عرضا للألعاب النارية ضمن "مهرجان الشيخ زايد"، تسعى للدخول من خلاله موسوعة جينيس.


ويبدأ العرض مع الثانية الأولى من العام الجديد من منصات إطلاق مثبتة، حيث ستطلق خلاله آلاف الألعاب النارية على مدى نصف ساعة وبإرتفاعات تصل إلى 180 مترا.